إعلان

"أنا_ضد_التنمر".. حملة قادتها اليونيسيف وجسّدتها أخلاق النّبي

07:03 م الإثنين 24 سبتمبر 2018

"أنا_ضد_التنمر".. حملة قادتها اليونيسيف وجسّدتها أ

كتبت - سماح محمد:

مع بداية العام الدراسى الجديد، ونظرا لما يشهده العالم من ظاهرات اجتماعية وسلوكية يجب التصدى لها والعمل على إصلاحها، انتشر في الآونة الأخيرة مسمى لظاهرة اجتماعية يطلق عليها "التنمر المدرسي" والتي تعتبر شكلا من أشكال العنف الموجه من شخص أو مجموعة من الأشخاص إلى شخص آخر وذلك عن طريق الاعتداء البدني والتحرش وغيرها من الأساليب العنيفة والتى دشنت بشأنها اليونيسيف حملة موسعة لمواجهتها على مستوى العالم.

ويعرف التنمر على أنه شكل من أشكال الإساءة والإيذاء الموجه من قبل فرد أو مجموعة نحو فرد أو مجموعة تكون أضعف، هي من الأفعال المتكررة عبر الزمن والتي تنطوي على خلل – قد يكون حقيقيا أو متصورا في ميزان القوى بالنسبة للطفل ذي القوة الأكبر، يمكن أن يأخذ التنمر أشكالا عديدة منها : الاعتداء البدني، التحرش، التلاعب، أو غيرها من أساليب الإساءة والإكراه اللفظي والجسدي والعاطفي. ويمكن للتنمر أن يكون مباشرا أو من خلال وسائل اخرى كالإنترنت.

وفى دراسة عن هذا السلوك ذكرت شبكة CNN أن "التخويف" يعد عاملاً رئيساً للتعرض لـ "التنمر" حيث اكتشف الباحثون أن الأطفال الذين تعرضوا للتخويف هم أكثر عرضة للإصابة بالقلق والاكتئاب والنظر في إيذاء النفس والانتحار في وقت لاحق من الحياة.

ومن الناحية الأخلاقية الدينية، معروف عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أنه "كان خُلُقُه القرآن" كما قالت السيدة عائشة رضى الله عنها، وتجلى هذا المعنى في الحديث النبوى الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «ليس المؤمنُ بالطَّعَّانِ ولا باللَّعَّانِ. ولا بالفاحشِ ولا بالبذيءِ».. السلسلة الصحيحة، وقال عنه الإمام الألباني: صحيح على شرط الشيخين.

ولا عجب إذا ما علِمت أن صحابيًا جليلًا جاء يطلب الوصية من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أبو جُرَيّ جابر ابن سليم الهُجَيْمي رضي الله عنه قال: قلتُ يا رسول الله اعْهَدْ لِي! -أي أوصني وانصحني-، قال: «لَا تَسُبَّنَّ أَحَدًا» قَالَ: فَمَا سَبَبْتُ بَعْدَهُ حُرًّا، وَلَا عَبْدًا، وَلَا بَعِيرًا، وَلَا شَاةً".. (رواه أبو داود).

وكذلك فجميعًا يعرف قصة اليهود عندما كانوا يدعون على النبى صلى الله عليه وسلم بالموت فردت عليهم السيدة عائشة رضى الله عنها كما روى الإمام البخاري في صحيحه من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: "أَنَّ اليَهُودَ أَتَوُا النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا: السَّامُ عَلَيْكَ! بحذف اللام، والسام: هو الموت، فقال النبي عليه الصلاة والسلام: «وَعَلَيْكُمْ»، فَقَالَتْ عَائِشَةُ: السَّامُ عَلَيْكُمْ، وَلَعَنَكُمُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْكُمْ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَهْلًا يَا عَائِشَةُ، عَلَيْكِ بِالرِّفْقِ، وَإِيَّاكِ وَالعُنْفَ أَوِ الفُحْشَ» قَالَتْ: أَوَلَمْ تَسْمَعْ مَا قَالُوا؟ قَالَ: «أَوَلَمْ تَسْمَعِي مَا قُلْتُ، رَدَدْتُ عَلَيْهِمْ، فَيُسْتَجَابُ لِي فِيهِمْ، وَلاَ يُسْتَجَابُ لَهُمْ فِيَّ»".

وما كان من السيدة عائشة رضي الله عنها ما قالت في هذا المقام في شأن هؤلاء اليهود الذين قالوا تلك الكلمة الشنيعة في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت رضي الله عنها من شدة غضبها: "لَعَنَكُمُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْكُمْ!" فقال: «مَهْلًا يَا عَائِشَةُ!» أي تمهلي وأمَرَها بالرفق وحذَّرها من العنف ونهاها عنه صاحب الخلق والمقام الرفيع صلوات الله وسلامه عليه.

وهذا موقف أخر من أخلاقه الكريمة صلى الله عليه وسلم لا يرد عليه الأساءه بمثلها. ها هو أعرابي يقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم : أعطني من مال المسلمين لا من مالك ولا مال أبيك فينهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه عن أن يؤذوه ويعطه لحاجته.

كذلك ها هو آخر يأتيه مطالبا بدين ويغلظ عليه عليه الصلاة والسلام في الطلب فيقوم له أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه الأحرى بهم أن يأمروه بحسن أداء ما عليه.

وأخيراً علينا جميعا بقول الله تعالى: {لَّا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَن ظُلِمَ ۚ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا}.. [النساء :148].

فيديو قد يعجبك: