ذكرى إقرار قانون بوهيميا لحرية ممارسة الأديان.. تعرف على معنى "بوهيمي"

02:02 م الجمعة 06 يوليه 2018

ارشيفية

إعداد - سارة عبد الخالق:

في مثل هذ اليوم الموافق 6 يوليو منذ عام 1609 م، تم إقرار قانون في بوهيميا تضمن بموجبه حرية ممارسة الأديان والمعتقدات على أراضيها.

إعلان

وتعتبر بوهيميا هي منطقة تاريخية قديمة توجد في أوروبا الوسطى حيث تحتل الأجزاء الغربية ومعظم الأجزاء الوسطى من جمهورية التشيك – وفقا لموسوعة ويكبيديا – حيث تبلغ مساحتها نحو 52.750 كم، ويعيش بها حوالي 6.25 مليون شخص من أصل 10.3 مليون شخص هم سكان التشيك.

يشار إلى أنه قامت في بوهيميا حركة وطنية من أجل إجلاء المهاجرين من المنطقة الذين كان أغلبهم من الألمان، وكان قد روّج لها من قبل الهوسيت (وهم أتباع رجل الدين اللوثري التشيكي يان هوس الذي حاول إصلاح الكنيسة الكاثوليكية من الفساد والشرور عن طريق الرجوع إلى الكتاب المقدس والالتزام بأخلاق ووصايا السيد المسيح).

وبعدها حدثت في المنطقة صراعات وحروب عنيفة بين الهوسيت بقيادة الجنرال التشيكي "جان زيزكا" والذي يعتبر من أهم قادة الحروب في تاريخ اوروبا والذي لم يهزم في أي معركة، وبين قوات الإمبراطورية الرومانية المقدسة الموجهة من البابا.

وبعد وفاة "جان زيزكا" قامت مفاوضات من أجل إنهاء الحروب وإرساء مبدأ حرية الأديان في بوهيميا، وبالفعل تم الاتفاق عام 1436 م على إحلال السلام بين الكاثوليك وما يعرف بالكنيسة البوهيمية، وفي الفترة من (1436 م حتى عام 1620 م): بدأ إرساء مبدأ حرية الأديان نسبيا.

جدير بالذكر أن كلمة "بوهيمي" يعود أصلها إلى اللغة التشيكية، وفي هذه اللغة لا يوجد فرق بين كلمتي (بوهيمي) و(تشيكي)، وترتبط البوهيمية بقدماء الغجر القادمين من منطقة بوهيميا في أوروبا الوسطى.

وفي الدلالة الفنية "بوهيمي" قد تعني أيضا في الإنجليزية- حسب قاموس أوكسفورد- الشخص غير التقليدي اجتماعيا، أو متمرد لا يندمج مع الأعراف والمقاييس الإحتماعية، وخصوصا أولائك المتعمقون في عالم الفنون بما يمكن أن يصطلح عليه دنيا البوهيميين.

فالبوهيمي في التراث الثقافي الأوربي، هو ذلك الفقير والإنسان البسيط المنفرد بطبعه والمتميز بأسلوبه، الذي لا يهتم بمظهره ولا بالمال لأنه مشغول دائما بفنه وطقوسه الغريبة، وقد اشتهر إطلاق لفظ "بوهيمي" في الثقافة العربية، خصوصا الشعبية، على ذلك الشخص الذي لا يعبأ بالأعراف أو التقاليد المجتمعية أو الدين ويعيش حياة تقوم على إرضاء شهواته وكلماته دون الاهتمام بالآخرين.

إعلان