إعلان

ماذا تعرف عن هاكاثون الحج؟.. فيديو

06:39 م الخميس 26 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد - سارة عبد الخالق :
تستضيف المملكة العربية السعودية يوم الأحد المقبل 29 يوليو الجاري في مدينة جدة فعاليات "هاكاثون الحج" Hajj Hackathon، الذي يعد أكبر هاكاثون في منطقة الشرق الأوسط.

لكن.. ما هو (هاكاثون الحج )؟.. هذا ما يجيب عنه مصراوي في التقرير التالي:

بداية، الهاكاثون هو حدث يجتمع فيه مبرمجو ومصممو الكمبيوتر وغيرهم لتطوير البرمجيات، فيتشاركون بشكل مكثف في تطوير مشاريع برمجية، وهو يستمر عادة يوما، وقد يمتد إلى أسبوع كامل.
وبخصوص (هاكاثون الحج)، فهو يأتي في إطار حرص المملكة السعودية وإيمانها بضرورة خدمة الحجيج وتقديم أفضل وسائل وسبل الراحة لديهم، لذلك تأتي أهمية هذا الحدث الضخم، الذي ينظمه "الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز" The Saudi Federation For Cybersecurity, Programming and Drones، والذي يهدف إلى استقطاب العقول الرائدة في مجال البرمجة، من أجل ابتكار الحلول التقنية المساهمة في إثراء وتحين تجربة الحجيج – وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية (واس).

فيديو توضيحي لمعنى هاكاثون نشره الحساب الرسمي " للاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز" على "تويتر"

ويشارك في (هاكاثون الحج) الشباب المبدعون على مدار ثلاثة أيام متواصلة بتقديم حلول مختلفة لخدمة الحجيج وتحسين تجربة الحج، حيث سجل في هذا الحدث أكثر من 18.000 مبرمج ومصمم من الجنسين من 100 دولة تشمل السعودية ودول الخليج ودول مختلفة حول العالم .
ويهدف (هاكاثون الحج) إلى تطوير مهارات الشباب السعودي التقنية عبر توفير بيئة مثالية لتبادل الخبرات مع مطورين ومبرمجين محترفين من كافة أقطار العالم، في أجواء تنافسية محفزة على الابداع والابتكار، كما يساعد هذا الحدث المميز في صقل مواهب ومهارات الشباب التقنية، عن طريق تحفيز روح المنافسة لديهم لإنتاج حلول إبداعية في زمن قصير.
ومن المقرر أن تشمل المنافسة المجالات والخدمات والتحديات الخاصة بالحج، بما في ذلك الأغذية والمشروبات والصحة العامة والحلول المالية والمواصلات وإدارة الحشود والتحكم بحركة المرور وترتيبات السفر والإقامة وإدارة النفايات والمخلفات والإسكان وحلول التواصل، حيث ذكر الموقع الإلكتروني لمشروع هاكاثون الحج - وفقا لموقع CNN بالعربي- أنه نظرا إلى قدوم أكثر من مليوني شخص سنويا إلى السعودية لأداء فريضة الحج، فهناك تحديات كبيرة وصعوبات تصاحب هذا الموسم منها المواصلات وإدارة الحشود وغيرها، لذلك تشمل المنافسة كافة المجالات السابق ذكرها.
من جانبه، ذكر الحساب الرسمي للاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن التصميم والبساطة والإبداع والأثر، هم أهم معايير لجنة التحكيم لاختيار التطبيقات والبرمجيات الفائزة بجوائز (هاكاثون الحج).
وأضاف أنه يتم توفير كافة الإمكانات والطاقات في (هاكاثون الحج) ليتمكن الشباب من الخروج بأفكار جديدة تخدم الحجيج وتسهم في تحقيق رؤية السعودية لعام 2030 بتوظيف التقنية لتحسين تجربة الحجيج، ومساعدة هؤلاء الشباب المبدعين في إبراز مواهبهم وتحويلها إلى مشاريع ريادية تسهم في تحقيق الرؤية السعودية المستقبلية للحج.
وبهدف تحويل أفكار المشاركين إلى مشاريع على أرض الواقع،
خصص القائمون على هذا الحدث جوائز تصل قيمتها إلى 2 مليون ريال سعودي، مقسمة إلى 3 جوائز، حيث سيحصل المركز الأول على مبلغ قيمته مليون ريال، أما الفائز الثاني فسيحصل على 500 ألف ريال، والثالث سيحصل على 350 ألف ريال، وسيذهب مبلغ 150 ألف ريال كجائزة للتميز ولتمويل مشاريع المشاركين.
يذكر أن شركة جوجل ستدعم المشاركين في هذا الحدث الضخم عن طريق تقديم ورش تدريبية للمشاركين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان