الحبيب الجفري: "عطش" المريد للقاء الله ثلاث مراتب

12:50 م السبت 09 يونيو 2018
الحبيب الجفري: "عطش" المريد للقاء الله ثلاث مراتب

الداعية الحبيب علي الجفري

تحدث الداعية الحبيب علي الجفري، عن مفهوم "العطش الروحي" عند أتباع الطرق الصوفية، قائلا "هو كناية عن غلبة ولوع بمأمول، والولوع بالشيء هو التعلق به بصفة المحبة، مع أمل الوصول إليه".

وأضاف الحبيب في برنامج "أيها المريد" الذي يعرض على شاشة "سي بي سي cbc"، طوال أيام شهر رمضان، في تمام العاشرة مساءً، أن العطش ثلاث مراتب الأولى عطش المريد إلى شاهد يرويه أو إشارة تشفيه أو عطفة تؤويه، ومعناها أن المريد من أهل طلب الشواهد تقول له أنت على الصواب، فالعطش هنا إلى ما يطمئن.

وأوضح أن المرتبة الثانية والأعلى هي عطش السالك إلى أجل يطويه، ويوم يريه ما يغنيه، ومنزل يستريح فيه، ومعناها إما أن يريد انقضاء مدة سجن القلب والروح في البدن، حتى تصل إلى ربها وتلقاه.

والمرتبة الثالثة هي عطش المحب إلى جلوة، ما دونها سحاب علة، ولا يغطيها حجاب تفرقة، ولا يعرج دونها على انتظار، ومعناها عطش المحب فوق عطش المريد والسالك، وإن كان كل محب سالكا وكل مريد سالكا، وكل سالك ومريد محب، لكن خص المحب بهذا الاسم لتمكنه من المحبة، ورسوخ قلبه فيها.

وتابع "إذا أحاط بالإنسان العطش والشوق إلى العبادة وصل إلى حال ثالثة هي القلق، والقلق عند المحب يورث زيادة التعلق بالعبادة".

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 115541

    عدد المصابين

  • 102596

    عدد المتعافين

  • 6636

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 63032854

    عدد المصابين

  • 43519933

    عدد المتعافين

  • 1464577

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي