إعلان

بلايا الأجسام والنفوس تكفير للخطايا والذنوب

09:01 م الإثنين 11 يونيو 2018

بلايا الأجسام والنفوس تكفير للخطايا والذنوب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عَنْ أبي سعيد وأَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: «مَا يُصِيبُ المُسْلِمَ مِنْ نَصَبٍ وَلا وَصَبٍ، وَلاَ هَمٍّ وَلاَ حُزْنٍ، وَلاَ أَذًى وَلاَ غَمٍّ، حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا، إِلَّا كَفَّرَ اللهُ بِهَا مِنْ خَطَايَاهُ» متفق عليه.

"عندما لا تحقق أمرًا ما كنتَ تتمناه، فاعلم أن الله سبحانه وتعالى يعلم أن هذا خير لك"، كلمة قالها شيخنا الشعراوي في حديثه عن غضبنا وعدم رضانا عن أحوال الدنيا معنا؛ ولهذا اطلب الرضا بما كتبه الله لك، واحرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز.

وفي هذا الحديث يخبرنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه لا يصيب المسلم نصبٌ (تعب) ولا وصبٌ (مرض)؛ وهُما من بلايا الأجسام، ولا همٌّ ولا حزنٌ؛ وهُما من بلايا القلوب والنفوس، ولا أذًى ولا غمٌّ، قال الكرماني: الغم يشمل جميع أنواع المكروهات لأنه إما بسبب ما يعرض للبدن أو النفس، والأول إما بحيث يخرج عن المجرى الطبيعي أو لا، والثاني إما أن يلاحظ فيه الغير أو لا، وإما أن يظهر فيه الانقباض أو لا، وإما بالنظر إلى الماضي أو لا، إلا وكان في ذلك تكفير للذنوب والخطايا بقدر الألم؛ فعقاب الدنيا يعفينا بفضل الله تعالى من عقاب الآخرة، وهو في كل الأحوال خير لنا من تأجيل الحساب للآخرة.

وتأييدًا لهذه الحقيقة جاء عن ابْن مسْعُود رضي الله عنه قَالَ: دَخلْتُ عَلى النَبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم وَهُو يُوعَكُ، فَقُلْتُ: يا رسُولَ الله، إِنَّكَ تُوعكُ وَعْكًا شَدِيدًا، قال: «أَجَلْ؛ إِنِّي أُوعَكُ كَمَا يُوعَكُ رَجُلانِ مِنْكُم» قُلْتُ: ذلك أَنَّ لَكَ أَجْريْن؟ قال: «أَجَلْ؛ ذَلك كَذَلك، مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُصِيبُهُ أَذًى، شوْكَةٌ فَمَا فوْقَهَا إلَّا كَفَّر الله بهَا سيئاته، وَحطَّتْ عنْهُ ذُنُوبُهُ، كَمَا تَحُطُّ الشَّجرةُ وَرقَهَا» متفقٌ عليه. وَ«الْوَعْكُ»: مَغْثُ الحمَّى، وقيل: الْحُمى.

ويؤيد هذه الحقيقة أيضًا ما جاء عنْ أَبي هُرَيرة رضيَ اللهُ عنه قال: قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُصِبْ مِنْهُ» رواه البخاري.

وما جاء عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا أَرَادَ اللهُ بِعَبْدِهِ الخَيْرَ عَجَّلَ لَهُ العُقُوبَةَ فِي الدُّنْيَا، وَإِذَا أَرَادَ اللهُ بِعَبْدِهِ الشَّرَّ أَمْسَكَ عَنْهُ بِذَنْبِهِ حَتَّى يُوَافِيَ بِهِ يَوْمَ القِيَامَةِ»، وَبِنفس الإسناد عن أنس عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم، قَالَ: «إِنَّ عِظَمَ الجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ البَلَاءِ، وَإِنَّ اللهَ إِذَا أَحَبَّ قَوْمًا ابْتَلَاهُمْ، فَمَنْ رَضِيَ فَلَهُ الرِّضَا، وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُ السَّخَطُ» رواه الترمذي وقال عقبه: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الوَجْهِ.

وكذلك يكشف ويبين هذه الحقيقة ما جاء عَنْ أبي هُرَيْرةَ رَضِيَ اللهُ عنه قال: قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا يَزَال الْبَلاءُ بِالْمُؤْمِنِ وَالْمؤمِنَةِ في نَفْسِهِ وَولَدِهِ ومَالِهِ حَتَّى يَلْقَى الله تعالى وَمَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ» رواه التِّرْمِذيُّ وقال عقبه: حديثٌ حسنٌ صحِيحٌ.

* نقلا عن دار الإفتاء المصرية

فيديو قد يعجبك: