فكرة تستحق التنفيذ.. "وأحسنوا إن الله يُحب المحسنين"

06:15 م الإثنين 07 مايو 2018

فكرة تستحق التنفيذ.. "وأحسنوا إن الله يُحب المحسني

بقلم - سارة عبد الخالق:

"لما تسجلوا على تليفوناتكم اسم سيدة بتساعدكم في البيت بلاش تكتبوا: سعاد نضافة البيت، سعاد الشغالة، علشان أولادهم، لأن في truecaller ولما أولادها بيتصلوا بيها بيطلع الاسم ده، ممكن طفل يدي رقمها لمدرسته أو ممكن هي مش قايلة أنها بتشتغل ايه اكتبوا مثلا: سعاد من طرف .. فضلاً وإحسانا ورحمة وستر".

إعلان

تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" هذه الكلمات التي بدورها لفتت انتباهي ودعتني أتوقف عندها قليلاً وأكتب هذه السطور التي أرى من وجهة نظري أنها فكرة تستحق التقدير والاحترام، بل والتنفيذ أيضاً!

وسط زخم الحياة ومتطلباتها ومشاغلها، قد يتناسى البعض ويفتقد لأمور قد يراها بسيطة من وجهة نظره، وهي كبيرة ومهمة عند آخرين، قد يفتقد لإنسانيته وإحسانه ورحمته.

فهذه الفكرة التي انتشرت وتداولها رواد "الفيسبوك" تحمل في طياتها معنى الرحمة والإنسانية والإحسان للآخرين، فتقديرك لشعور من حولك وإحساسك واهتمامك بهم حتى في أدق التفاصيل نوع من الإحسان، يقول الله تعالى في سورة البقرة (آية: 195): {........ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}.

وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال: (إن الله لا ينظر إلى أجسادكم، ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم، وأشار بأصابعه إلى صدره) – صحيح مسلم.

ومن الدلائل على فضيلة الإحسان قوله سبحانه: {إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}.. [النَّحل : 90].

وكذلك ما جاء عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رجل لرسول الله صلى - الله عليه وسلم: (كيف لي أن أعلم إذا أحسنت وإذا أسأت؟ قال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم: إذا سمعت جيرانك يقولون: أن قد أحسنت فقد أحسنت. وإذا سمعتهم يقولون: قد أسأت، فقد أسأت).

قال السعدي في تفسيره : (الإحْسَان فضيلة مستحبٌّ، وذلك كنفع النَّاس بالمال والبدن والعِلْم، وغير ذلك مِن أنواع النَّفع حتى إنَّه يدخل فيه الإحْسَان إلى الحيوان البهيم المأكول وغيره).

فالله – عز وجل – مطلع على على كل تصرفاتنا دقها وجلها، وكل صغيرة وكبيرة مسجلة علينا، وقد تأتي أمامك مواقف أو كلمات تكون بمثابة وميض ونور لك لتنتبه وتتذكر!

وأحسنوا إن الله يحب المحسنين..

إعلان