أمر شائع في عصرنا حذر منه الرسول الكريم تعرف عليه

05:00 م الإثنين 16 أبريل 2018

أمر شائع في عصرنا حذر منه الرسول الكريم تعرف عليه

كتب - أحمد الجندي:

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، إن النبي -صلى الله عليه وسلم- حذر الناس من فساد الزمان ومن البعد عن السُنة.

إعلان

وأوضح «جمعة» عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه في العصر الحاضر خلط كثير من الناس بين تصرفات الصوفية وبين التصوف‏،‏ كما خلط كثير من الخلق بين أفعال المسلمين وبين الإسلام‏،‏ وأفعال المسلمين في أي مكان وفي أي زمان‏،‏ لم تكن أبدا حجة على الإسلام.

واستشهد بما ورد في حديث حذيفة -رضي الله عنه- الذي أخرجه البخاري ومسلم‏،‏ يبين رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن الشريعة هي الأساس‏،‏ وأننا سنرى فتنا‏،‏ وسنرى مخالفة‏،‏ وسنرى اختلافا بين الناس‏،‏ يقول حذيفة‏:‏ كان الناس يسألون رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الخير‏،‏ وكنت أسأله عن الشر‏،‏ مخافة أن يدركني‏.

وتابع: فقلت‏:‏ يا رسول الله‏،‏ إنا كنا في جاهلية وشر‏،‏ فجاءنا الله بهذا الخير‏،‏ فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال‏:‏ نعم قلت‏:‏ وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال‏:‏ نعم وفيه دخن‏،‏ قلت‏:‏ وما دخنه؟ قال‏:‏ قوم يهدون بغير هديي‏،‏ تعرف منهم وتنكر قلت‏:‏ فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال‏:‏ نعم‏،‏ دعاة إلى أبواب جهنم‏،‏ من أجابهم إليها قذفوه فيها‏،‏ قلت‏:‏ يا رسول الله‏،‏ صفهم لنا‏،‏ فقال‏:‏ هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا قلت‏:‏ فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال‏:‏ تلزم جماعة المسلمين وإمامهم قلت‏:‏ فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال‏:‏ فاعتزل تلك الفرق كلها‏،‏ ولو أن تعض بأصل شجرة‏،‏ حتى يدركك الموت وأنت على ذلك‏.

إعلان