إعلان

بالفيديو: الراحمون يرحمهم الله.. دعوة لمراجعة أنفسنا !

02:00 م الإثنين 26 مارس 2018

الراحمون يرحمهم الله.. دعوة لمراجعة أنفسنا

اعداد – سارة عبد الخالق :

(بسم الله الرحمن الرحيم) .. هي أول آية افتتحت بها آيات كتاب الله، و(الرحمن الرحيم) هما من أسماء الله الحسنى، فالمولى – عز وجل- رحمن رحيم بعباده.

هذه الرحمة التي أنزل الله منها في الأرض جزءا واحدا، كما جاء في حديث رسول الله – صلوات الله عليه -، عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (جعل الله الرحمة في مائة جزء، فأمسك عنده تسعة وتسعين جزءا، وأنزل في الأرض جزءا واحدا، فمن ذلك الجزء يتراحم الخلق حتى ترفع الفرس حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه).. صحيح البخاري.

وعن عبدالله بن عمرو – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (الراحمون يرحمهم الرحمن. ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء، الرحم شجنة من الرحمن فمن وصلها وصله الله، ومن قطعها قطعه الله).. سنن الترمذي.

الرحم شجنة، الشجنة في الأصل عروق الشجر المشتبكة، والمراد بها القرابة المشتبكة كاشتباك العروق، مثلما جاء في شرح موسوعة الدرر السنية .

يقول الله تعالى في سورة آل عمران (آية:159): {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ......}.

يقول الله تعالى في سورة الأنبياء (آية: 107): {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ}.

الرحمة بالوالدين والأقارب، الرحمة بكبار السن والمرضى، الرحمة بالأيتام، الرحمة بالحيوانات، الرحمة بالفقراء والمحتاجين، الرحمة بالضعفاء.. وغيرهم، هل مازالت القلوب رحيمة بغيرها أم أصبحت قاسية ؟!

سؤال اتركه لك.. انظر حولك وستجد الإجابة..

تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) مقطع فيديو تظهر فيه معاني الرحمة، والتي يجسدها في هذه المرة مجموعة من الحيوانات !

والآن: هل عرفت إجابة السؤال السابق ؟!

عندما ننظر حولنا.. ونجد من لا يعامل والديه باهتمام وعناية وهما في أمس الحاجة إليه، أو من يقطع صلة رحمته، أو من يعامل خادمه بقسوة، أو من يتعامل مع من هم أقل منه بغلظة دون رحمة، أو من يرى طفلا صغيرا في الطرقات دون طعام ولامأوى ولا يهتم، أو من يعامل زوجته أو أولاده بطريقة سيئة، أو من لايعطف على الفقراء والمحتاجين، أو عندما يصر طبيب على أخذ (ثمن الكشف) من المريض الذي هو في أمس الحاجة للعلاج وغير قادر على تكلفته، أو عندما يرتكب شخص ما جريمة قتل أو غيرها من أجل تحقيق مصلحة معينة، أو عندما يقوم زوج الأم أو زوجة الأب بتعذيب الابن أو الابنة... وغيرها من النماذج التي لو بحث حولك، فمن المؤكد أنك شاهدتها أو سمعت أو قرأت عنها أو قد تكون موجودة في أشخاص تعرفها أقاربك أو أصدقاك أو من الممكن أن تكون (أنت) !.. 

تذكر دائما (الراحمون يرحمهم الله )..

فيديو قد يعجبك: