ما هي الوعود الربانية الأربعة التي ذكرت في القرآن ؟!

07:00 م السبت 26 أغسطس 2017

ما هي الوعود الربانية الأربعة التي ذكرت في القرآن

اعداد – سارة عبد الخالق :

الوفاء بالوعد من الأمور الحسنة المحبوبة التي تدل على الصدق بين العباد، لكن ماذا لو كانت هذا الوعد من رب العالمين مالك الملك جل وعلا؟!..

الوفيّ. اسم من أسماء الله الحسنى، فوفاء الله بوعده لعباده حقا وصدقا، ولا يوجد فيه مجال للشك، لكن ما هي الوعود الربانية الأربعة التي ذكرت في القرآن الكريم ؟!

1- الذكر بعد الذكر

يقول الله تعالى في سورة البقرة (آية: 152): {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ}، فذكر الله من الأعمال الصالحة التي يحبها الله – عز وجل - ، وكان النبي صلوات الله عليه يكثر من ذكر الله.

وعن أنس بن مالك – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (يقول الله : أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا، وإن آتاني يمشي أتيته هرولة. قال قتادة والله أسرع بالمغفرة. – صحيح الترغيب.

2- الزيادة بعد الشكر

يقول الله تعالى في سورة إبراهيم (آية: 7): {..... لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ}، فمن اعتاد على شكر الله زاده المولى – جل وعلا – من فضله وكرمه ورزقه من حيث لايحتسب. 

3- الاستجابة بعد الدعاء

يقول الله تعالى في سورة غافر (آية: 60): {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ....}، فمن يدعو الله وهو موقن بالإجابة، يستجيب له - سبحانه وتعالى – بمشيئته وفضله وكرمه على عباده.

ويقول الله تعالى أيضا في سورة البقرة (آية: 186): { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }.

4- الرحمة بعد الاستغفار

يقول الله تعالى في سورة الأنفال (آية: 33): {.. وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}، فمن يستغفر كثيرا يغفرالله له ولا يعذبه، فكثرة الاستغفار تمحي الذنوب والخطايا.

إعلان