4 أمور تجلب الرزق .. فما هي ؟!

06:59 م الإثنين 31 يوليه 2017

4 أمور تجلب الرزق .. فما هي ؟!

اعداد – سارة عبد الخالق:

رزق الله لعباده واسع، وعطاياه ومنحه كثيرة لا تنتهي، ومن فضل المولى – عز وجل- على عبيده أنه يهيأ لهم أمورا وأسبابا كثيرة مجلبة للرزق والخير الكثير.

يشتكي البعض من ضيق الحال وقلة الرزق، ولكن الله – سبحانه وتعالى – هيأ للعباد أمورا تجلب الرزق والخير، دعونا نتعرف سويا على هذه الأمور عبر الصفحات التالية :

1- كثرة الاستغفار في الأسحار

للاستغفار فوائد عظيمة، منها أنه سبب من الأسباب التي تجلب الرزق للإنسان،  يقول الله تعالى في سورة نوح من (الآية 10 إلى 12): {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا}.

2- قيام الليل

رزق الله تعالى عباده الكثير من أبواب الخير والعطاء، ففي قيام الليل خير وبركة للعبد، فسأل الله ما تريد، وأنت موقن بالإجابة، والمولى – عز وجل- سيعيطك من فضله – بمشيئة الله - .

فعن جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (إن من الليل ساعة، لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله خيرا، إلا أعطاه إياه) – صحيح مسلم.

3- الصدقة

يقول الله تعالى في سورة البقرة (آية: 261): { مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}.

وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما : اللهم أعط منفقًا خلفًا، ويقول الآخرُ : اللهم أعطِ مُمسكًا تلفًا) – صحيح البخاري.

4- صلة الرحم

عن أنس بن مالك – رضي الله عنه - عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (من سره أن يبسط له في رزقه، أو ينسأ له في أثره، فليصل رحمه) – صحيح البخاري.
خذ بالأسباب.. واعمل واجتهد.. وتوكل على الله.. ولا تنسى هذه الأمور الأربعة الجالبة للرزق بمشيئة الله.. واعلم أن المولى عليه رزقك وتدبير أمورك..

إعلان