بالفيديو: ما هي أوقات الغفلة الأربعة ؟!

04:52 م الثلاثاء 02 مايو 2017

بالفيديو: ما هي أوقات الغفلة الأربعة ؟!

اعداد – سارة عبد الخالق :

عبادة الله – عز وجل – وطاعته والتقرب منه له ثواب وأجر كبير، فما بالك عزيزي القارىء بالعبادة في أوقات الغفلة؟!

هناك أوقات يغفل عنها كثير من الناس ، على الرغم من أن هذه الأوقات لها من الثواب والجزاء العظيم، إلا أنها قد تمر علينا دون الاستفادة منها وجني ثمارها.

يتحدث الدكتور "محمد وهدان" من علماء الأزهر الشريف في برنامج (الدين والحياة) المذاع على قناة الحياة الفضائية عن أوقات الغفلة، وأهمية العبادة فيها، وهي كما يلي:

1- شهر شعبان

هو شهرغفلة يغفل الناس عنه، فعن أسامة بن زيد - رضي الله عنهما - قال: قلت: يا رسول الله ! لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : (ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم) - صحيح النسائي.

2- ما بين العشاءين

أي ما بين صلاة المغرب والعشاء، فهذا الوقت عادة ينشغل الناس فيه ويغفلون عن طاعة الله، فهناك من يقضي حاجات منزله، وآخر يأكل طعامه مثلا، ومن يذهب لشراء شيئا ما، وغيرها من الأعمال التي تشغل الناس عن طاعة الله – جل وعلا - .

فمن يهتم بالعبادة والطاعة في هذا الوقت، الذي يعتبر وقت من أوقات الغفلة له ثواب وأجر عظيم.

3- بعد منتصف الليل ووقت السحر

بعد منتصف الليل، ووقت السحر أي الثلث الأخير من الليل إلى أن يطلع الفجر هي أوقات غفلة يغفل بعض الناس عن العبادة فيها.

4- في الأسواق

من ذكر الله في الأسواق، فله أجر وثواب كبير لأنه ذكر المولى – سبحانه وتعالى - في وقت غفلة وفي مكان غفلة، فالجميع هناك مشغلون بقضاء حوائجهم ومتطلباتهم.

من دخل السوق فقال: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير، كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة، ورفع له ألف ألف درجة) – رواه الترمذي.

اللهم أعنا على طاعتك في أوقات الغفلة، ولا تجعلنا من الغافلين ..

إعلان