إعلان

من هو الشهيد فى الكتاب والسنة وما هى مكانته؟

05:51 م السبت 25 نوفمبر 2017

من هو الشهيد فى الكتاب والسنة وما هى مكانته؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قادوس:

الشهيد هو من ضحى بنفسه في سبيل الله عز وجل وفي سبيل الحفاظ على دينه وعلى عرضه وعلى وطنه من أي عدوان والشهيد هو من مات محاربا في سبيل استرداد الوطن او مات مدافعا ومهاجما على الظالمين الذين تعدوا على حدود الله عز وجل وهي الشهيد هو الذي استشهد على ايد الخونة من تفجيرات وقتل الكبير منهم والصغير وللشهيد مكانة عظيمة عند الله عز وجل فهو حبي لا يموت ويخلد في جنة الخلد ينعم فيها ويحيا فيها.

ولقد أعد الله سبحانه وتعالى للشهداء مكانة عليا في جنانه، كما كرمهم بالرحمة والمغفرة، ويبقيهم الله سبحانه وتعالى أحياء يرزقون في رحابه.

والشهداء خمسة أنواع:

- النوع الأول هو من مات في سبيل الله عز وجل وهو يحارب عن دينه وعن وطنه.

- النوع الثاني من الشهداء المطعون.

- النوع الثالث هو المبطون.

- النوع الرابع الغريق.

- النوع الخامس صاحب الهدم وذلك لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.

أجر الشهيد عند الله تعالى:

- جعل الله سبحانه وتعالى روح الشهيد تطوف في ظل عرشه في جوف طير أخضر يرتاد أنهار الجنة.

- يمنحه الله الشفاعة بسبعين من أقاربه.

- يحظى بشرف دخول الجنة مع الأولين.

- تفوح من دمه رائحة المسك ويحليه الله عز وجّل من حلية الإيمان.

الدليل علي ذلك في القرآن الكريم:

جاء ذكر الجهاد وفضل الشهادة في سبيل الله تعالى في القرآن الكريم، فقال تعالى في كتابه العزيز: {وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا أتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (170) يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ (171)}.

الدليل في السنة النبوية:

وفي لحَديثِ الذي يرويهِ أبو هُريرَةَ عن رسولِ اللهِ عليهِ الصَّلاةُ والسَّلام قولُه: (ما تعدُّونَ الشَّهيدَ فيكُم قالوا، يا رسولَ اللَّهِ، مَن قُتِلَ في سبيلِ اللَّهِ فَهوَ شَهيدٌ، قالَ، إنَّ شُهَداءَ أمَّتي إذاً لقليلٌ قالوا، فمَن هم يا رسولَ اللَّهِ، قالَ: مَن قُتِلَ في سبيلِ اللَّهِ فَهوَ شَهيدٌ، ومن ماتَ في سبيلِ اللَّهِ فَهوَ شَهيدٌ، ومَن ماتَ في الطَّاعونِ فَهوَ شَهيدٌ، ومَن ماتَ في البَطنِ فَهوَ شَهيدٌ).

فيديو قد يعجبك: