بـ 4 خطوات.. عالج السرحان في الصلاة.. (فيديو)

06:23 م الأحد 01 أكتوبر 2017

بـ 4 خطوات.. عالج السرحان في الصلاة

إعداد – سارة عبد الخالق :

يعاني كثير من المصلين في صلاتهم من السرحان وعدم التركيز أثناء الصلاة، ويجدون صعوبة في استكمال فرائضهم حاضري القلب منتبهين.

لذلك يقدم لنا الداعية الشيخ الحبيب علي زين العابدين الجفري في برنامج مساء dmc الذي يذاع على قناة dmc بـ 4 خطوات تساعد في علاج السرحان أثناء الصلاة:

يقول الشيخ الحبيب الجفري، يجب على الإنسان حين يهم إلى الصلاة عمل الآتي:

1- ما قبل الصلاة

لا تتوضأ وأنت بالك مشغول بالتفكير أو بالكلام مع أحد، حاول أن يكون قلبك حاضر مع الله أثناء الوضوء، فعلى سبيل المثال: عند غسل الوجه في الوضوء تذكر نور وجهك يوم القيامة، وعند غسل اليد اليمنى لأخذ كتابك بيمينك، وهكذا.

فعدم الغفلة في الوضوء، تساعد الإنسان لكي يتهيأ للدخول إلى الله – عز وجل – في الصلاة، فمن حضر مع الله في الوضوء، حضر مع الله في الصلاة، ومن غفل عن الله في الوضوء غفل عن الله في الصلاة.

2- الذكر قبل الصلاة مباشرة

قبيل الصلاة مباشرة، اشتغل بشيء من الذكر، مثلا: (سبحان الله)، (لا إله إلا الله)، (الحمد لله)، (الله أكبر)، (استغفار) 10 مرات، فهذا يعينك قبل أن تدخل الصلاة أن تستشعر إلى أنت ذاهب، مستحضرا عظمة الوقوف بين يدي الله.

3- لحظة الدخول في الصلاة

لحظة تكبيرة الإحرام، فعلى الإنسان أن يبذل قصارى جهده أن يكون حاضرا مع الله في هذه اللحظة.

4- ثم المجاهدة

ويضيف الجفري قائلا: فأنت بشر حين تصلي تأتيك خواطر، ارفضها، فلا تجعل معالجتك للغفلة في الصلاة باتباع الخواطر التي تأتي إليك، اعرض عنها مباشرة، واجتهد أن تركز في الصلاة.

وأخيرا.. فمن صدق في الحضور مع الله أثناء الوضوء، وقبل الصلاة، وأثناء تكبيرة الإحرام، وفي مجاهدة النفس، فله وعد من الله تعالى في سورة العنكبوت (آية: 69): { وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ....}.

إعلان