بالصور: مسلسلات كارتونية عربية وأجنبية أساءت للإسلام

12:14 م الخميس 28 يوليه 2016

بالصور: مسلسلات كارتونية عربية وأجنبية أساءت للإسل

إعداد – هاني ضوَّه :

تجذب مسلسلات الكارتون الأطفال في بقاع الأرض ويقبلون على مشاهدتها، حيث تمثل وسيلة تسلية لهم عبر الوسائل المختلفة مثل التلفزيون واليويتوب وغيرهما، ولكن من حين لأخر تبرز أزمة يكون البطل فيها أحد أفلام الكارتون الشهيرة.

مسلسل Fireman Sam

قبل أيام أثارت احدت حلقات مسلسل الكارتون البريطاني الشهير “Fireman Sam” استياء المسلمين في بريطانيا والعالم، بسبب ظهور احدى شخصيات الكارتون في المسلسل وهي تدهس صفحة من صفحات القرآن الكريم، مما اضطر موقع القناة الخامسة “Channel 5” البريطانية على حذف الحلقة وتقديم اعتذار رسمي.

وكان حلقة المسلسل الكارتوني التي أذيعت يوم الاثنين الماضي (25 من يوليو الجاري) في الحلقة السابعة من الموسم التاسع قد أظهرت بعض الأوراق وهي تتطاير في الهواء ومن بينها ورقة عليها آيات من القرآن الكريم، وذلك بعدما انزلقت احدى شخصيات المسلسل وهي تحمل أكواب من المشروبات، ليقع على الأرض وتقع الأوراق كذلك على الأرض. 

وفي رد فعل سريع قدمت شركة “HIT Entertainment” التي أنتجت المسلسل اعتذارًا رسمي مؤكدة أنها أنهت تعاقدها مع أستوديو الرسوم المتحركة التي قام بتصميم الحلقة والتسبب في هذه الأزمة، وأنها لن تتعامل معهم مرة أخرى.

وأوضحت الشركة في اعتذارها وفقًا لصحيفة "الجارديان": "تبين لنا أنه في إحدى حلقات مسلسل Fireman Sam (الموسم 9- الحلقة 7)، ظهرت صورة لصفحة من القرآن الكريم سريعاً. كان من المفترض أن يظهر في الصفحة نص غير مقروء، ونحن نعتذر بشدة عن هذا الخطأ، ونعتذر عن أي ضيق أو إساءة تسبب فيه".

مسلسل "99"

لا تعد هذه الأزمة هي الأولى، ولكنها سبقها خلال الأعوام الماضية وقائع مماثلة، وكان احدها باحدى القنوات العربية وهي قناة "Mbc 3" التي كانت تبث المسلسل الكارتوني "99"، حيث برزت الأزمة بسبب استخدام اسماء شخصيات الأبطال والتي تحمل أسماء مثل: "مميت" و"باطن" و"جبار" و"جلي"ل و"صمد" و"فتاح" و"ضار" و"مجيبة" و"عليم"، وهو ما عده الكثيرين استهزاء بأسماء الله الحسني وصفاته

مسلسل " South Park"

نفس الأمر مع أحد مسلسلات الكارتون الأمريكي الساخر المسمى " South Park" الذي أذيع على قناة " Comedy Central" الأمريكية بعدما أظهروا النبي سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهو يتنكر بزيّ دبّ، وذلك في الحلقة رقم 200، حيث تدور مناقشة ساخرة بين شخصيات المسلسل حول إظهار صورة الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم وقرروا بعدها إظهاره وهو يتنكر بزيّ دبّ. وحينها أصدرت جماعة أمريكية مسلمة تحذيرًا شديدًا لمنتجي وعارضي المسلسل الكارتوني.

مغامرات جوجو بيزار

في عام 2008 وقفت دار نشر يابانية إرسال رسوم كرتونية شعبية تسمى "مغامرات جوجو بيزار" ونسختها من الرسوم المتحركة بسبب احتوائها على إشارات غير مناسبة عن الإسلام.

وقالت دار نشر "شوإيهشا" حينها: "إن القرار يتعلق بالنسخ من رقم إثني عشرة إلى ثمانية وعشرين من كتب كرتونية وقرص الدي في دي المدمج المعنون بمغامرات جوجو بيزار ستة، والتي احتوت على أوصاف غير مناسبة عن المساجد كما أن قرص الدي في دي المدمج يحتوي على منظر تلقي فيه إحدى الشخصيات نسخة من القرآن الكريم على الأرض أثناء قراءته".

وقدمت دار النشر اليابانية اعتذارًا عن استفزاز مشاعر المسلمين، ووعدت بتعميق معرفتها عن الإسلام حتى لا يتكرر هذا الأمر أبد. 

تلك المسلسلات والأفلام الكارتونية المسيئة من شأنها أن تثير الأزمات بين المسلمين وغير المسلمين في مختلف دول العالم، وينشر مشاعر الكراهية والتي قد تتطور إلى موجات عنف متبادل بسبب عدم احترام المقدسات الدينية، لذا على الحكومات سن قوانين تجرم نشر مشاعر الكراهية بمختلف صورها، ومنع مثل هذه المسلسلات التي من شأنها إثارة البلبلة وتعكير السلم المجتمعي.

للتواصل مع الكاتب ومتابعته (المقالات الضوية) :

https://www.facebook.com/Dawaea

إعلان