مسلمون تقلدوا مناصب مؤثرة في أوروبا

12:06 م الأحد 31 يناير 2016

مسلمون تقلدوا مناصب مؤثرة في أوروبا

 

إعداد – هاني ضوَّه :

لا زالت ردود الأفعال الغاضبة تتوالى عقب التصريحات العنصرية ضد المسلمين التي قالها عدد من الرؤساء والسياسيين وأعضاء الحكومات في بعض الدول الأوروبية، والتي كان أخرها تصريحات الرئيس التشيكي ميلوس زيمان، التي طالب فيها بطرد المسلمين من أوروبا، مكررًا عنصرية وتصريحاته العدائية مرة أخرى قبل أيام قائلًا: "إن اندماج المسلمين في المجتمع الأوروبي "مستحيل عمليًا".

تلك التصريحات المستفزة من الرئيس التشيكي إن دلت على شئ إنما تدل على أنه لا يدرك ما حوله من وقائع تضحض مزاعمه، لأن واقع المسلمين في أوروبا يدل على اندماجهم إندماجًا كاملًا وفعال في مجتمعاتهم الأوروبية حتى أنهم تقلدوا العديد من المناصب العليا التي لا يصل إليها الكثيرين، فاصاروا أعضاءً بارزين ونافعين في بلادهم.

ولنستعرض بعض النماذج البسيطة لمسلمين وصلوا لمناصب عليا في مختلف المجالات في دول أوروبا.

رئيسة مسلمة لمجلس الشيوخ الهولندي

كان أحدث تلك الإنجازات والمناصب العليا التي تقلدها المسلمون في أوروبا، انتخاب النائبة البرلمانية الهولندية من أصل مغربي، خديجة عريب رئيسة لمجلس الشيوخ الهولندي، وهو ثالث أعلى منصب على رأس هرم السلطة في هولاندا، بعد الملكة ورئيس الوزراء.

وقد حصلت خديجة عريب على 83 صوتا من أصل 134 صوتا، من مجموع 150 عضوا في المستشارين.

عمدة أكبر المدن الهولندية

ولازلنا في هولندا .. وتحديدًا مدينة روتردام ثاني أكبر المدن الهولندية، حيث يشغل منصب العمدة فيها أحمد أبو طالب المسلم من أصل مغربي، وهو يشغل منصبه من العام 2009.

وتبوأ أحمد أبو طالب سابقاً عدة مناصب عليا في هولندا منها منصب وزير الدولة للشؤون الاجتماعية والعمل ضمن حكومة يان بيتر، حيث كان أحد وزيرين مسلمين في تلك الحكومة مع التركية نبهات البيرق.

وزراء العدل والتعليم والعمل في فرنسا

في نهاية العام الماضي 2015 اختار قصر الإليزيه المسلمة مريم الخمري، 37 عاماً، لتكون ثالث وزيرة للعمل في عهد الرئيس فرانسوا هولاند، خلفاً لفرانسوا ريبسامين.

وكانت الخمري قد انتخبت مرتين مستشارة في بلدية باريس، وتولت العديد من المهام في مكتب عمدة باريس، قبل أن تشغل منصب كاتبة الدولة المكلفة شؤون المدينة.

وليست الخمري فحسب التي تقلدت منصب وزير في فرنسا فقبلها كان منصب وزير التعليم العام والعالي والبحث العلمي من نصيب المسلمة نجاة بلقاسم، لتصبح بذلك أول امرأة وأول مسلمة تشغل هذا المنصب في تاريخ الجمهورية الفرنسية.

وقبلها كانت رشيدة داتي وزير العدل السابقة في الحكومة الفرنسية، وهي تعد كذلك أول امرأة من أصل عربي تتولى حقيبة وزارية في الحكومة الفرنسية، وهي حاليًا عضوة في البرلمان الأوروبي.

وزير الثقافة البريطاني مسلم

تقلّد عضو البرلمان عن حزب المحافظين ساجد جافيد، منصب وزير الثقافة البريطاني، وتولى قبل ذلك عددًا من المناصب مثل وزير المساواة، ووزير المالية لصالح الخزينة ووزير الاقتصاد لصالح الخزينة.

والده كان يعمل كسائق حافلات وهو من أصول باكستانية، وفي عمر الخامسة والعشرين كان جويد أصغر نائب رئيس في تاريخ بنك تشيز مانهاتن.

ومن قبله تولت سعيدة وارسي وهي مسلمة من أصول باكستانية منصب وزيرة للدولة للشؤون الخارجية في بريطانيا.

المسلمون في البرلمان البريطاني

وفي البرلمان البريطاني احتل المسلمون فيه 14 مقعدًا من بين إجمالي المقاعد الـ650 تمكن مسلمون بريطانيون من الفوز بها في الانتخابات التي أجريت منصف العام الماضي 2015، وهذا الرقم أعلى من الانتخابات السابقة التي شهدت فوز 8 مسلمين فقط، ومن بين المسلمين الفائزين هناك 8 نساء و6 رجال.

ألمانيا .. وزيرة الهجرة مسلمة

تولت أيدن أوجوز المسلمة من أصول تركية منصب وزيرة الهجرة والسكان في ألمانيا عام 2013، وكان والدها قد حصل على الجنسية الألمانية في عام 1989 وأصبح مواطنًا ألماني، بعد تحقيقه نجاح كبير في التجارة الغذائية التي كونها من أجل عائلته في ألمانيا فأصبح من كبار المستثمرين في هذا المجال.

أول وزيرة مسلمة في النرويج

هادية طاجيك هي أول وزيرة مسلمة يتم تعيينها كوزيرة للثقافة في النرويج، ونشأت في عائلة باكستانية استقرت في النرويج، حيث عملت في مجال الإعلام حتى أصبحت مستشارة للقضايا الاجتماعية لوزير العمل النرويجي.

وزيرة التعليم في السويد لاجئة مسلمة

عايدة هادزيلك لاجئة بوسنية مسلمة اصبحت وزيرة تعليم السويد تحت سن الـ 27 عاما.حيث لجأت وهي طفلة مع عائلتها المسلمة إلى السويد بسبب أهوال حرب البوسنة وعينت نائبة لرئيس بلدية المدينة التي ترعرعت فيها،وتم اختيارها لتشغل منصب وزيرة في حكومة السويد الجديدة.

كانت هذه نماذج قليلة لمسلمين حققوا الاندماج الكامل في مجتمعاتهم الأوروبية وصاروا جزءًا فعالًا فيه، ففازوا بمناصب مؤثرة وحيوية ومهمة في الحكومات والمؤسسات الأوروبية، ليكونوا شركاء في وضع سياسات تلك البلاد التي تزدري بعضها المسلمين.

للتواصل مع الكاتب ومتابعته:

https://www.facebook.com/Dawaea/

إعلان