إعلان

بالفيديو والصور.. ماذا تعرف عن غار "الطاقية" الذي تداوى فيه النبي في غزوة أُحد؟

04:05 م الثلاثاء 19 يناير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد – هاني ضوَّه :

غار الطاقية .. أو غار جبل أحد .. هو مكان مبارك تشرف بأن تداوى فيه النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد أن أصيب في غزوة أُحد، وكسرت رباعيته الشريفة وجرح وجهه الشريف- بأبي هو وأمي-، فعندما أصيب الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله الأطهار، حمله طلحة بن عبيد الله إلى صخرة عالية هي كهف حتى توارى النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن المشركين، برفقة الصحابة الكرام أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أجمعين.

وهناك وضع النبي صلى الله عليه وآله وسلم رأسه الشريف على صخرة هي موجودة حتى الآن، ويقال أن هذه الصخرة لانت- أصبحت لينة- تحت رأس الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم، وأن أثر مكان رأسه الشريف موجود بها حتى الآن لذلك سمي بغار "الطاقية".

وهناك كانت تقوم السيدة فاطمة الزهراء البتول رضي الله عنها وأرضاها بنت النبي صلى الله عليه وآله وسلم بغسل الدماء عن وجهه الشريف وتداويه، كان زوجها الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه يسكب الماء على رأس النبي الشريف بالمجن، فلما رأت السيدة فاطمة أن الماء لا يزيد الدم إلا كثرة أخذت قطعة من حصير فأحرقتها وألصقتها عليه فستمسك الدم.

وكان الإمام علي بن أبي طالب قد أحضر الماء الذي صبه على رأس النبي صلى الله عليه وآله وسلم من مهاريس جبل أحد، وهو مكان تتجمع فيه مياه الأمطار النازلة من جبل أحد، وتقع شمال الغار الذي تداوى فيه النبي، وذلك في شعب الجرار المسمى شعب هارون.

ويروى أن الإمام علي بن أبي طالب رضى الله عنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم بماء من المهراس في درقته، بعد انتهاء المعركة فوجد له النبي صلى الله عليه وآله وسلم ريحًا فعاف شربه وغسل منه الدم، وصب على رأسه. 

ومن زار هذا المكان قبل أن يقوم بعد المتطرفين والمتشددين بغلق مدخل الغار بكتلة أسمنتية لمنع الناس من زيارته، قالوا أن رائحة طيبة كريح المسك تفوح من ذلك الغار، لأن دم النبي الشريف صلى الله عليه وآله وسلم قد سقط في أرضه فتعطرت، ولكن أهل التطرف والتشدد يأبون إلا أن تطمس تلك المعالم والآثار المباركة التي تشرفت بوجود النبي صلى الله عليه وآله وسلم بها لكي لا يتبرك بها الناس وينتفعون ببركاتها.


موضوعات متعلقة:

بالصور .. شاهد الشجرة التي استظل تحتها النبي في رحلته للشام

هل تعلم أسماء النبى محمد صلى الله عليه وسلم؟.. انفوجراف

هل تعلم.. من هن مرضعات الرسول صلى الله عليه وسلم؟ .. ''انفوجراف''

فيديو قد يعجبك: