6 أمور افتتح بها عامك الجديد

03:23 م الجمعة 23 أكتوبر 2015

6 أمور افتتح بها عامك الجديد

 

بقلم – هاني ضوَّه :

مع انقضاء كل عام ينقضي معه عام من أعمارنا بكل ما فيه من خير أو شر .. آثام أو صالحات .. 

ومع بداية كل عام تفتح صحيفة جديدة في صحائف أعمالنا علينا أن نزينها بالطاعة ونعوض فيها ما خسرناه من أعمال صالحة في العام الذي مضى، لذا على المسلم أن يحرص على عدة أمور مع بداية العام الجديد، حتى يستفتحه بالقبول على الله والدخول في معيته فينصلح حالة في الدنيا والأخرة، ومن تلك الأمور:

 

الأمر الأول

1- افتتح عامك بالتوبة إلى الله عز وجل من كل ما مضى لأن في ذلك الفلاح والنجاح، يقول تعالى: {تُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُهَا المُؤمِنُونَ لَعَلَّكُم تُفلِحُونَ}، وقال كذلك: {إِنَّ اللَّه يُحبُّ التَّوابِينَ وَيُحِبُّ المُتَطَهِّرِيِنَ}.

وقد كان حبيبنا وسيدنا محمدًا صلى الله عليه وآله وسلم يجدد التوبة كل يوم وهو الذي غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، فيقول صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله: "يا أيها الناس توبوا إلى ربكم، فإني أتوب إلى الله في اليوم مائة مرة". ويجب أن تتم التوبة بشروطها المعروفة وأن تكون توبة نصوحًا.

الأمر الثانى

2- ابدأ العام بنية صالحة جديدة، وتلك النية تكون بالعزم على ترك المعاصي والتقرب إلى الله ونفع الناس بما أكرمنا الله به من علم أو صناعة أو مال أو قوة كلٍ في تخصصه، لأن الله سبحانه وتعالى خلقنا لنعمر هذه الأرض، وعمارة هذه الأرض لا يكون إلا بنفع الناس بعضهم لبعض ونشر المحبة بينهم، يقول تعالى: {وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ}، وقال كذلك: {وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا}.

الأمر الثالث

3- راجع نفسك وحاسبها عما مضى، وذلك لتصحيح المسار ولتجنب الوقوع في تلك الأخطاء والزلات مرة أخرى، والمحاسبة كما قال عنها قال الإمام الماوردي: "أن يتصفّح الإنسان في ليله ما صدر من أفعال نهاره، فإن كان محموداً أمضاه وأتبعه بما شاكله وضاهاه، وإن كان مذموماً استدركه إن أمكن، وانتهى عن مثله في الـمستقبل".

الأمر الرابع

4- أقلع عن العادات والأخلاق السيئة واستبدلها بالأخلاق الحميدة، وهو أمر يحتاج إلى مجاهدة للنفس ومثابرة حتى تتخلص من كل خلق دني، وتتحلى بكل خلق سني.

الأمر الخامس

5- صل من قطعت من رحمك في العام الجديد، فصلة الأرحام تزيد الأعمار وتبارك في الأرزاق، والأرحام اثنتين:

رحم عامة: وتكون بينك وبين المسلمين جميعًا ويكون ذلك بنفعهم ونصيحتهم وعدم إيذاء أحد من خلق الله ونصرتهم في الحق.

ورحم خاصة: وهم الأهل وذوي القربى والأصدقاء، وقد حثنا الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم على صلة الرحم فقال: {وآت ذا القربى حقه}، وقال الحبيب صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله: " من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه".

 

الأمر السادس

6- نظم وقتك واشغله بكل عمل صالح: ومن بين ذلك العلم والعمل .. فالذي يخرج من بيته بنيه أن يتعلم أو أن يؤدي عمله لنفع الناس هو في عبادة حتى يرجع، وعلى المسلم أن يغتنم الوقت ويستغله أفضل استغلال في نفع نفسه وأهل بيته والناس في المجتمع من حوله، وألا يجعل وقته يضيع سدى، فينتهي العمر ولم يقدم شيئًا يلقى به الله سبحانه وتعالى، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (اغتنم خمسا قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك).

إعلان