الأزهر: الإسلام احتاط من "زنا المحارم".. وزي المرأة أمامهم يجب أن يخلو من الاستثارة

08:09 م الجمعة 01 نوفمبر 2019
الأزهر: الإسلام احتاط من "زنا المحارم".. وزي المرأة أمامهم يجب أن يخلو من الاستثارة

ضوابط ظهور المرأة أمام محارمها


كتبت- آمال سامي:

في البث المباشر لفتاوى الأزهر، ورد سؤال للدكتور عطا السنباطي، أستاذ الفقه المقارن وعميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر، حول ضوابط ظهور المرأة أمام محارمها، وفي حال وجود شبهة معينة من شخص بعينه في المحارم هل عليها أن تستر أكثر؟

فأجاب السنباطي قائلًا إن القرآن الكريم وضح لنا ذلك في قوله تعالى: "إلا ما ظهر منها"، فهو مع الأجانب الوجه والكفان مع الخلاف بين الفقهاء، أما المواضع التي تظهر أمام المحارم، فيقول السنباطي: هي الذراعان والساقان وظهور الشعر أحيانا وهو ما جرت به العادة، فمثل هذه المواضع معفو عنها ولا حرج على المرأة او الرائي من ذلك.

لكن إذا كانت هناك شبهة معينة مع شخص من المحارم إنه ينظر مثلًا بشكل معين فهل عليها أن تستر نفسها أكثر؟.. أوضح السنباطي أن الحالات الشاذة مثل هذه لها حكم خاص، فهناك جرائم نسمع عنها "زنا محارم" وما إلى ذلك، ولها أبحاث كثيرة في المراكز البحثية في مصر كالبحوث الجنائية وغيرها، ومن أسبابها الفقر والجهل والزحام.
"سبعة ينامون في غرفة في سن حرجة جدًا" يقول السنباطي إن هناك أسبابا اقتصادية وتربوية واجتماعية أدت إلى تلك الظواهر، مؤكدًا أن الإسلام احتاط منذ البداية "وفرقوا بينهم في المضاجع" فعلى الأب والام أن يراعيا هذا الأمر وهذه خطوة وقائية اتخذها الإسلام منذ البداية. وأوضح السنباطي زي المرأة في بيتها مع محارمها يجب ألا تكون فيه استثارة.

إعلان

إعلان

إعلان