• منها الفيسبوك.. المفتي السابق: 8 أسباب وراء ارتفاع نسب الطلاق في مصر

    02:19 م الإثنين 28 يناير 2019
    منها الفيسبوك.. المفتي السابق: 8 أسباب وراء ارتفاع نسب الطلاق في مصر

    فيسبوك

    كتب ـ محمد قادوس:

    قال الأستاذ الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن نسبة الطلاق كانت 13 % من المتزوجين في ثمانينيات القرن الماضي، أي بنسبة طلاق 13 ألفا من بين 100 ألف، وظلت تتراوح في هذه الحدود وبعد سنة 2007، وجدنا نسبة الطلاق 40 %، وأن 27 % من شباب يطلقون في شهر العسل.

    وأضاف جمعة، عبر فيديو له أثناء خلال رده على أسئلة طلاب جامعة القاهرة باللقاء المفتوح الذي تعقده الجامعة: أبى كان محامي أحوال شخصية، وجلست معه لأستفيد من الواقع، وقلت له الناس بتطلق ليه، وقال لي أسباب الطلاق وكتبتها وراه، وطلعت 7 أسباب.

    وأوضح المفتي السابق أن السبب الأول هو اختلاف الظروف الاقتصادية بين الرجل وزوجته "راجل غنى وذهب ماله ورجل آخر كان يخدع الزوجة".

    وأكد المفتي السابق أن السبب الثاني هو عدم التواؤم بين الزوجين، كأن تكون الزوجة متدينة والشاب يشرب الخمر أو العكس، وعدم الكفاءة في الدين والدنيا.

    وأن السبب الثالث الأهل، فهم سبب إيقاع الضغينة بين الرجل والمرأة.

    ويقول جمعه أن السبب الرابع، كان غريبا بالنسبة لي، وهو عدم وجود تواؤم جنسي بين الزوجين".

    وتابع مفتي الجمهورية السابق: السبب الرابع، وقد تبين لي بعد انتقال ولدي، هو "فيسبوك" فهو من أهم الأسباب التي ترتفع بها نسبة الطلاقات الحديثة، والسبب في ذلك اختلال المفاهيم وكشف "الشاتينج" بين الرجل وسيدات أخريات غير زوجته أو العكس".

    وأردف الدكتور على جمعة أن السبب الخامس هو الإنجاب.

    وأن السبب السادس وجود شيء جديد في حياة الأسرة.

    وفي نهاية حديثه قال إن السبب الأخير، هو تعدد الزوجات، قائلا: "نقترح حلولا تزيد الطين بلة، كأن ننادى بالطلاق الشفوي مثلا، ولو حدث ذلك كل واحد يطلق زوجته 200 مرة في اليوم".

    إعلان

    إعلان

    إعلان