إعلان

كيف تدير حوارًا مع أبنائك عن "الله سبحانه وتعالي"

04:09 م السبت 11 نوفمبر 2017

كيف تدير حوارًا مع أبنائك عن "الله سبحانه وتعالي"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قادوس:

يبدأ الأطفال بتوجيه العديد من الأسئلة الاستفهامية الكثيرة للوالدين عند وصولهم لسن معين، بعضها محرج والبعض الآخر فضولي، ولا يعرف الأهل كيفية الإجابة على تلك الأسئلة، وهل يجب الإجابة عنها بالحقيقة، أو الضحك عليهم لأنهم لن يتفهموا كلامهم؟، وبعض الآباء والأمهات ينهرون أبناءهم عند طرحهم لمثل هذا النوع من الأسئلة، والبعض الآخر يشجعهم.

فيسأل أحد الأطفال "كيف ولدت، ومن أين جئت، ولماذا أنت أبي، ولماذا نعيش معًا؟“، كل هذه الأسئلة يفكر بها جميع الأطفال، وفي هذا المقال سيعرف الوالدان كيف يجيبون على أسئلة الأطفال المحرجة بإجابات سهلة وبسيطة ومنطقية، ونصائح للتعامل مع الطفل. 

شجّع أطفالك على السؤال بأريحية تامة، خاصة اسئلة الأطفال المُحرجة من الإناث للأمهات، فتنهرها عند السؤال، وذلك اعتقادًا منها بأنها هكذا تربيها على الحياء وأن أي سؤال بمثابة خدش الحياء، لهذا ففي الأغلب لا ترد على الأسئلة أو تنهرها أو تخلق إجابة غير واقعية لها، جميعنا ونحن صغار كنا نفكر في إجابة هذه الأسئلة.

وان تنمية الشجاعة لطفلك على السؤال، بألا تعنفه عند السؤال أو لا تجيبه بلا أعرف، وأجب عليه بشكل بسيط ومنطقي، وعندما لا تعرف إجابة سؤال، قل له قم لنبحث معًا عن الإجابة.

الأسئلة، ولم يجيب إلا القليل من الآباء، لهذا لكل أم وأب حاولوا أن تكونوا أب وأم أفضل لأبنائكم ولبناتكم.

قل الإجابة الصحيحة والحقيقة بشكل مبسط ويتناسب مع عمر الطفل، ولا تؤلف حكاية غير حقيقية، كما أن الإجابات غير المنطقية والتي تمسك العصا من المنتصف، يصنفها الطفل على أنها غير حقيقية وبالتالي من الممكن ألا يهتم بإجابتك المرة القادمة، ويبحث عن الغرباء للحديث معهم. 

تعامل مع الأسئلة على أنها مفاهيم ستكبر معه، سيكوّن منها معتقداته وأفكاره وبناءً عليها سيحدد تصرفاته، احرص عند الحديث عن التكاثر والعلاقة الحميمة ألا تقول له كلاماً مثل عيب وخطأ وكل هذه الكلمات، حتى لا يكبر ويفهم أن هذا تصرف غير جيد وبالتالي سيكون الطفل غير ناجح في الحياة الزوجية، ويشعر بالذنب كلما مارس العلاقة الحميمة.

توضيح أن الله خلق الرجل والمرأة، وبمجرد أن يقعا في حب بعضهما البعض ويتزوجا، يمنحهم الله نعمة الإنجاب، حيث يضع الأب في بطن الأم شيئًا ما لديه، وتضيف إليه الأم شيئا آخر، وتحتفظ بالجنين داخل بطنها ليكبر ويتحول لطفل كامل يحمل صفات وملامح الأب والأم معًا.

تعريف الطفل أن أعضاء الولد التناسلية، تختلف في شكلها عن أعضاء البنت التناسلية، كما يمكن ضرب الأمثلة على اختلاف الشكل بين الذكر والأنثى في الكائنات الأخرى، كالنباتات والحيوانات، وتوضيح أن جميع المخلوقات لديها الذكر والأنثى وكل منهما يختلف في شكل جسده عن الآخر.

تعريف الطفل أن الله اختص كلا من الرجل والمرأة بمهام محددة للحفاظ على البشرية، فالمرأة من أهم وظائفها الحمل والإنجاب وإطعام الأطفال وإرضاعهم وتربيتهم، فيما يتحمل الرجل مسئولية رعايتهم والإنفاق عليهم والاهتمام بصحتهم، وتوفير سبل الحياة الكريمة لعائلته.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان