إعلان

الصلاة التي أداها السيسي وبن سلمان ولا يعرفها أحمد منصور

02:54 م الأربعاء 07 مارس 2018

أحمد منصور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد الجندي:

سخر عدد من عناصر جماعة الإخوان على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وهاجموا الرئيس عبدالفتاح السيسي، والأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، بسبب صورة تظهرهما يؤديان صلاة داخل الجامع الأزهر، أمس الثلاثاء، خلال افتتاح أعمال ترميم الجامع.

وكان من الساخرين أحمد منصور، مذيع قناة الجزيرة القطرية، بعد أن كتب على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" معلقًا على الصورة: "‏لا أدري أي صلاة تلك؟ وماذا يفعل من خلفهم؟ هل يعرف أي منكم؟!

والصلاة التي لا يعرفها أحمد منصور، ومتابعوه على صفحته من عناصر الإخوان، هي صلاة تحية المسجد، وهي ركعتان مسنونتان للمصلي عند دخول المسجد يصليهما قبل الجلوس.

وقاطع الرئيس عبدالفتاح السيسي الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، أثناء شرحه لما تم تطويره وترميمه في الجامع الأزهر، لأداء صلاة تحية المسجد تمهيدًا لإقامة صلاة العصر.

2018_3_7_14_53_29_709

وصلاة تحيّة المسجد، شرعت في الإسلام عدّة أمور تحتاج البحث والتعمُّق في أحكامها وبواطنها، ومن بين تلك الأمور الصّلاة، فالصّلاة لم تُشرَع فيها الفريضة فقط، بل شُرِع لها من النوافل ما يفضُل في العدد والزّمان خلافاً لعدد ركعاتٍ صلوات الفريضة وأزمنتها.

وتُرِك الأمر في صلوات النّافلة على اتّساعه ليشمل أوقات النّهار جميعها باستثناء بعض الأوقات التي تُكرَه فيها الصّلاة، ومن بين تلك النّوافل والصّلوات التي شُرِع للمسلم أداؤها لسببٍ معيّن؛ صلاة تحيّة المسجد، التي تُصلّى عند دخول المسلم إلى المسجد.

Untitled

فما هي صلاة تحيّة المسجد، وما هو حكمها، وأحوالها ؟

"تُعرَّف صلاة تحيّة المسجد بأنّها صلاة ركعتين من غير صلاة الفريضة، يؤدّيها المسلم إذا دخل مسجداً؛ شريطة ألّا يكون قد جلس فيه قبل أداء هاتَين الرّكعتين".

عدد ركعات تحيّة المسجد

اختلف الفقهاء في عدد أكثر وأقلّ ركعات تحيّة المسجد على عدّة أقوال، وفيما يأتي بيان ما ذهبوا إليه من أقوال في تلك المسألة:

يرى فقهاء المذهبين الشافعيّ والحنبليّ وعلماؤهم أنّ أقلّ عدد ركعات صلاة تحيّة المسجد هو ركعتان، وأنّه لا حدَّ لأعلاهما، فيُسَنّ للمصلّي إذا دخل المسجد أن يأتي بركعتين ينوي بهما أداء صلاة تحيّة المسجد، وإن زاد على ذلك جاز له ذلك مهما كان عدد الزّيادة، وما دام هناك متّسع من الوقت؛ بناءً على الشروط التي أُشير إليها سابقاً، والتي تتعلّق بأداء تحيّة المسجد.

و يرى علماء المذهب الحنفيّ أنّ أدنى عدد ركعات صلاة تحيّة المسجد هو ركعتان، وأنّ أعلاها أن تُؤدّى أربع ركعات، يُفصَل بينها بتسليم وتشهُّد، وذلك هو الأفضل، ولا يُشرَع له أن يزيد على أربع ركعاتٍ بنيّة أداء صلاة تحيّة المسجد.

ويرى المالكيّة أنّ صلاة تحيّة المسجد لا يجوز أن تزيد على ركعتَين؛ كما جاء النصّ الصّريح في ذلك عن النبيّ - صلّى الله عليه وسلّم.

فيديو قد يعجبك: