إعلان

على جمعة يوضح المعنى الحقيقى للبر وأنواعه وأجره فى الدنيا والأخرة

08:30 ص الأحد 29 أكتوبر 2017

جمعة يوضح المعنى الحقيقى للبر وأنواعه وأجره فى الد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قادوس:

قول تعالى: {لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا ۖ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ}.. [البقرة : 177].

وعليه وضح الدكتور علي جمعة - عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الجمهورية السابق- ، أن تعريف البر هو تلك الأعمال التي بها ينال الإنسان السعادة في دنياه وأخرته، ويعد البر بالمفهوم الجامع والشامل هو العديد من العبادات والأعمال الصالحة المراد بها وجه الله تعالى، والحصول من خلالها على رضاه ورحمته.

وقال الدكتور على جمعة خلال برنامج "والله أعلم" إن البر له العديد من الأنواع الذى يتسع ليشمل الأقرباء والغرباء، وأهل الدين ومن ليسوا من نفس الدين، أوهل الوطن، ومن هم خارج حدود الوطن، وبالتالي فهو يشمل جميع الناس، كما قال رسول الله: "أن تحب لأخيك كما تحب لنفسك".

وأشار فضيلته إلى أن البر يشمل الحيوانات وكل الكائنات، لافتًا إلى أن أنواعه لا تتناهي، لأن كل عمل خير طالما في سبيل الله فهو بر.

فيديو قد يعجبك: