له 5 شروط.. المفتي السابق يوضح معنى التيمم ومتى يصح للمسلم بدلاً من الوضوء

06:35 م السبت 19 ديسمبر 2020
له 5 شروط.. المفتي السابق يوضح معنى التيمم ومتى يصح للمسلم بدلاً من الوضوء

المفتي السابق يوضح معنى التيمم ومتى يصح للمسلم بدل

كتب- محمد قادوس:

قال فضيلة الدكتور علي جمعة، المفتي السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن التيمم معناه في اللغة : هو القصد، وأما المعنى الذي يريده الفقهاء من هذه اللفظة هو : إيصال تراب طهور (طاهر مطهر) إلى الوجه واليدين بدلاً من وضوء أو غسل عضو بنية.

وأوضح جمعة بأن الله-سبحانه وتعالى- قد شرع التيمم من باب التخفيف على المسلمين في حالة فقد الماء، وذلك كي لا يجعل على الناس حرج في أداء العبادات، واستشهد بقول الله تعالى {هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ}.. [الحج: 78].

والدليل علي التيمم، في قول الله تعالى، { وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا}.. [النساء: 43].

والدليل على أن هذا الصعيد يتطهر به قوله ﷺ: «جعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً».. [أخرجه البخاري].

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن للتيمم شروطا، حتى يصح للمسلم التيمم بدلاً من الوضوء أو الغسل فلابد من توافر خمسة شروط:

1- التأكد من العجز عن استعمال الماء:

وهذا يعني أن يتأكد المسلم أنه لا يجد الماء سواء كان مسافراً أم مقيماً، أو وجده والطبيب قد منعه من استعماله خوفاً على حصول مرض أو زيادته أو تأخر شفائه، أو وجد ولكن احتاجه للشرب أو احتاجه لشرب حيوان محترم.

2- دخول وقت الصلاة:

فلابد للمسلم أن يتيقن أن وقت الصلاة قد دخل بالفعل، فإن فقد الماء ولم يتيقن بدخول الوقت لا يجوز له التيمم إلا بعد التيقن بدخول وقت الآذان بسماع الآذان، رؤية الشمس، أو العلم من ساعته.

3- طلب الماء:

يعني بعد دخول الوقت، فينبغي للمسلم أن يطلب الماء بنفسه أو بمن يأذن له في ذلك، فيبحث عنه في مسكنه ومتاعه ويطلبه، ويطلبه من زملائه، وينظر يمينه ويساره وخلفه وأمامه بحثاً عن الماء تعبداً لله، وأخذاً بالأسباب المتاحة.

4- بُعد مكان الماء:

أي في حالة وجود الماء أن يكون بعيداً، فإن وجد الماء قريباً منه لا يصح التيمم، فلو تيقن وصول الماء في آخر الوقت كان انتظاره له أفضل من التعجيل بالتيمم، ولكنه إن ظن وصول الماء في آخر الوقت فتعجيل التيمم أفضل.

5- التراب الطهور له غبار:

فينبغي أن يكون التراب الذي يتمم منه طاهر مطهر، طاهر في نفسه، مطهر لغيره، ويكون تراب خالص من أي خليط كالجبس مثلاً، وذلك لأن الجبس سوف يمنع وصول الغبار منه، فلا يصح التيمم بتراب متنجس أو مستعمل في تيمم قبل ذلك، فإن التراب المستعمل حكمه كحكم الماء المستعمل، أي أنه طاهر في نفسه غير مطهر لغيره.

اقرأ أيضاً..

- حتى يكون التيمم صحيحًا.. 5 شروط وأركان يوضحها علي جمعة

- منها نزع الخاتم والتوجه للقبلة.. 10 سنن للتيمم يوضحها علي جمعة

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 240927

    عدد المصابين

  • 178805

    عدد المتعافين

  • 14091

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 161067695

    عدد المصابين

  • 138859687

    عدد المتعافين

  • 3344499

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي