• {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ}.. أسرار وأنوار في الملأ الأعلى

    03:01 ص الجمعة 14 سبتمبر 2018
    {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ}.. أسرار وأنوار في الملأ الأعلى

    {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ}.. أسرار وأنوار في الم

    كتبت - سماح محمد:

    قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن أنوار الله التى تتجلى على من يذكره تعالى وما فيه من الأسرار والأنوار والتجليات الإلهية العظيمة، مما يخلق فى النفس البشرية التعلق بذكر الله تعالى والمداومة عليه.

    وكتب جمعة - عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، منشورا، مبتدءاً كلامه بالآية 152 من سورة البقرة {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ} فعند ذكر الله تعالى من جميل المنن ومن أعلى النعم أن الله سبحانه وتعالى يذكر اسمك في الملأ الأعلى وفي الحديث القدسي "ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه" ،"وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه فإن أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به، ويده الذي يبطش بها ورجله الذي يمشي بها ولئن سألني لأعطينه ولأن إستعاذني أعيذنه".

    وأضاف فضيلته: هكذا يمن الله علينا وهو الذي خلقنا ووفقنا لذكره، فإذ به يعطينا على هذا الذكر وهو الذي يعود علينا بتنوير القلوب وغفران الذنوب يعطينا أجراً حسناً عليه، لو تخيل الإنسان أنه كلما ذَكر ربه من قلبه ذُكر في الملأ الأعلى.

    وتابع: وما أدراك ما الملأ الأعلى؟ إنه الحضرة القدسية إنها الملائكة تحيط بالعرش، ربنا يذكر إسمك في الملأ الأعلى في الحديث: "أن الله إذا أحب عبداً نادى في الملأ الأعلى ووجه الكلام إلى جبريل يا جبريل إني أحب فلاناً فأحبوه". فيأخذ سيدنا جبريل الكلام وينزل به إلى من بعده ويقول إن ربكم يحب فلاناً فأحبوه، وتتسلسل هذه المحبة من الملأ الأعلى فيجد أحدكم نفسه وقد أحبه الناس من غير حول له ولا قوة {واعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ المَرْءِ وقَلْبِهِ} واعلموا أن القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء واعلموا أن الله - سبحانه وتعالى - عندما يذكرك في الملأ الأعلى فإنه يلقى عليك محبة منه.

    وأوضح جمعة أن قوله تعالى {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ} دافعة للذكر، فلو عرفت فوائد إن ربنا يذكرك هى أن يجعلك محلاً لنظره {ولِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي} أي محل لنظره.

    إعلان

    إعلان

    إعلان