5 أوقات دعا فيها النبي يوم الجمعة

04:09 م الجمعة 17 مارس 2017

5 أوقات دعا فيها النبي يوم الجمعة

بقلم - هاني ضوَّه :

يوم الجمعة هو خير يوم طلعت فيه الشمس، وأخبرنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن فيه ساعة إجابة، وحثنا على أن نتحراها ونكثر من الدعاء يوم الجمعة لعلنا نصادف هذه الساعة المباركة فلا نشقى بعدها أبدًا.

وقد وردت في السنة النبوية المطهرة أدعية كان النبي صلوات الله وسلامه عليه وآله وسلم يقولها يوم الجمعة، فضلًا عن أحاديث تبين فضل الذكر والدعاء في هذا اليوم المبارك، ومن تلك الأدعية الأحاديث التي ذكرت أدعية قالها النبي صلى الله عليه وآله وسلم أو أحاديث تبين فضل الدعاء يوم الجمعة.

صبيحة يوم الجمعة

عن أنس رضي اللّه عنه، عن النبيّ ‏- صلى اللّه عليه وسلّم ‏- قال‏:‏"‏ مَنْ قالَ صَبِيحَةَ يَوْمِ الجُمُعَةِ قَبْلَ صَلاةِ الغَدَاةِ‏:‏ أسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذي لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ الحَيَّ القَيُّومَ وأتُوبُ إِلَيْهِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ، غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ذُنُوبَهُ، وَلَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ‏ "‏‏.‏‏ 

قبل صلاة الجمعة

عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏ كان رسولُ اللّه‏ - صلّى اللّه عليه وسلّم‏ - إذا دخل المسجد يومَ الجمعة، أخذ بعضادتيّ الباب، ثمّ قال‏:‏"‏ اللَّهُمَّ اجْعَلْني أوْجَهَ مَنْ تَوَجَّهَ إلَيْكَ، وأقْرَبَ مَنْ تَقَرَّبَ إِلَيْكَ، وأفْضَلَ مَنْ سألَكَ وَرَغِبَ إِلَيْكَ‏ "‏‏.

الدعاء عند جلوس الإمام إلى انقضاء صلاة الجمعة

روى الإمام سلم في صحيحه أن عبد الله ابن عمر قال له : أسمعت أباك يحدث عن رسول الله في شأن ساعة الجمعة شيئاً ؟ قال : نعم، سمعته يقول : سمعت رسول الله يقول : هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة ". 

وروى الإمام ابن ماجة والترمذي من حديث عمرو بن عوف المزني عن النبي قال: "إن في الجمعة ساعة لا يسأل اللهَ العبدُ فيها شيئاً إلا آتاه الله إياه، قالوا: يا رسول الله أية ساعة هي؟ قال: حين تقام الصلاة إلى الإنصراف منها".

الدعاء بعد صلاة الجمعة

يستحب الإِكثار من ذكر اللّه تعالى بعد صلاة الجمعة، قال اللّه تعالى‏:‏ {فإذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فانْتَشِرُوا في الأرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّه كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ‏}.. [الجمعة : 100‏].

الدعاء فترة العصر

روى أبو داود عن جابر بن عبد الله، عن رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - أنّه قال:" يوم الجمعة اثنتا عشرة -يريد ساعة- لا يوجد مسلم يسأل الله عز وجل شيئاً، إلا آتاه الله عزّ وجلّ، فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر ".

إعلان