5 فضائل لصلاة الفجر .. تعرف عليها

04:14 م الخميس 23 نوفمبر 2017

5 فضائل لصلاة الفجر .. تعرف عليها

إعداد - سارة عبد الخالق:

صلاة الفجر.. صلاة يغفل عنها البعض ولا يحاول أن يجعلها ضمن أولوياته اليومية خاصة مع بداية يوم جديد، ولو يعلمون ما فيها من بركة وخير كثير سيسعون بكل ما أوتوا من قوة لصلاتها وعدم التكاسل عنها.

يقول الله تعالى في سورة الإسراء (آية: 78): {أَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ لِدُلُوكِ ٱلشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ ٱلَّيْلِ وَقُرْءانَ ٱلْفَجْرِ إِنَّ قُرْءانَ ٱلْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا}.

واليوم نتحدث في الصفحات القليلة القادمة عن بعض فضائل صلاة الفجر، رزقنا الله وإياكم المحافظة على الصلوات في أوقاتها:

1- تشهدها الملائكة

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (تجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر، وصلاة العصر، فيجتمعون في صلاة الفجر، فتصعد ملائكة الليل، ونثبت ملائكة النهار، ويجتمعون في صلاة العصر، فتصعد ملائكة النهار، وتثبت ملائكة الليل، فيسألهم ربهم: كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: أتيناهم وهو يصلون، وتركناهم وهم يصلون، فاغفر لهم يوم الدين).. صحيح الترغيب.

2- أمان وحفظ من الله

 

عن جندب بن عبد الله- رضي الله- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من صلى الصبح فهو في ذمة الله).

صلاة الصبح هي الركعتان اللتان نطلق عليهما مجازاً صلاة الفجر، ولكن صلاة الفجر هي ركعتا السنة اللتان تسبقان صلاة الصبح.

3- دخول الجنة

عن أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (من صلى البردين دخل الجنة).. صحيح البخاري.

المقصود بالبردين: صلاة العصر وصلاة الفجر

4- وقاية من النار

عن عمارة بن رؤيبة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها).. صحيح الجامع.

5- تعدل ثوابها قيام الليل

عن عثمان بن عفان - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (من صلى العشاء في جماعة كأنما قام نصف ليلة، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله).. صحيح الجامع.

إعلان