4 طاعات لاتنسى أن تفعلها في فصل الشتاء !

01:51 م الخميس 12 يناير 2017

4 طاعات لاتنسى أن تفعلها في فصل الشتاء !

كتبت – سارة عبد الخالق :

بداية دعني أسألك سؤالا عزيزي القارىء.. ماذا تفعل عندما تشعر ببرودة الجو ؟!.. أو عندما تمر بيوم ممطر من أيام فصل الشتاء ؟!

من المؤكد أن أول شيء يتبادر إلى ذهنك هو أن تقوم بارتداء ملابس ثقيلة.. تشرب مشروبا ساخنا.. أو تمكث في المنزل تحت مجموعة من الأغطية المناسبة لهذا الطقس .

اليوم نتحدث عن 4 طاعات هامة لاتنسى أن تفعلها في مثل هذه الظروف:

1- الحمد والشكر

لاتنسى أن تحمد الله – عز وجل – وتشكره على نعمة المأوى والملبس والمأكل التي أنعمها عليك ليعينك على صعوبة الطقس، فهذه النعم هي التي تساعدك على أن تمارس حياتك وتذهب إلى عملك أو تمكث في منزلك هاربا من برودة الجو وشدته.

2- الدعاء

تذكر دائما أن تتوجه بالدعاء للمولى – سبحانه وتعالى – وترجوه أن يمن بفضله ورحمته على من هم بلا مأوى، وهناك دعاء جميل يمكن أن تدعو به الله – عز وجل – وهو: (اللهم إن البرد خلق من خلقك يأتمر بأمرك اللهم يا من أنزلت الدفء على حذيفة بن اليمان يوم الأحزاب انزل دفئك ورحمتك على من هم بلا مأوى).

3- الذكر

رطب لسانك دائما بذكر الله، فإذا كنت تشعر بالبرودة الشديدة وتتحرك بصعوبة، فلاتنسى ذكر الله واشغل بالك وقلبك بالمولى – عز وجل - .

4- الصدقة

لاتنسى الفقراء والمساكين ومن هم بلا مأوى، فإذا كان الله – سبحانه وتعالى – أنعم عليك بنعمة المسكن والملبس والمأكل، فحاول أن تدخر من أموالك وملابسك نصيبا لهؤلاء.

يقول الله تعالى في سورة البقرة (آية: 261): {مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}.

وفي سورة التوبة (آية: 60): {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}.

وأخيرا.. تذكر قوله تعالى في سورة النحل (آية: 18): {وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللَّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ}، فالحمد والشكر لك يالله .. 

وفقنا الله وإياكم إلى كل ما يحبه ويرضاه..

إعلان