اشحن طاقتك.. بدأ العد التنازلي !

02:40 م الإثنين 11 أبريل 2016

اشحن طاقتك.. بدأ العد التنازلي !

كتبت – سارة عبد الخالق :

هل تشعر بالفتور والكسل ؟!.. هل طاقتك وهمتك ضعيفة الآن؟!

بدأ منذ أيام قليلة شهر رجب، وستمر الأيام مسرعة وسنجد أنفسنا أمام شهر الرحمة والمغفرة شهر رمضان المعظم.. فهل ستترك نفسك وهمتك وطاقتك ضعيفة ؟!..

إليك عزيزي القارىء بعض من النصائح التي تساعدك بمشيئة الله على الطاعة والعبادة قبل بدء شهر العتق من النيران:

1- النية

قبل أي عمل، جدد نيتك واقبل على الله بقلب خاشع سليم لا يسعى إلا رضاه ورحمته، فنيتك سبب للأجر بمشيئة المولى – عز وجل -، فعن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ، قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امريء مانوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) - رواه البخاري ومسلم في صحيحهما .

2- الدعاء

قد تشعر أن العبادة والعمل الصالح يقيدك ويضيق صدرك في البداية وأنه حمل ثقيل عليك، جدد نيتك وأبدأ بالدعاء والتضرع إلى الله – عز وجل – أن يعينك على العبادة والطاعة، يقول الله تعالى في سورة البقرة (أية: 186): {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}. 

3- الاستغفار

استغفر الله، واذكره واجعل لسانك دائم الذكر، رطب لسانك وقلبك بالاستغفار والذكر، يقول الله تعالى في سورة الأحزاب (أية: 35): {.... وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا}، ويقول أيضا في سورة نوح (من آية: 10 إلى 12 ): {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا}.

فالذكر والاستغفار سبب في الخير الكثير وتطهير القلب وترقيقه مما يعينك على العبادة والطاعة ويهيأك للتوبة وبدء العمل الصالح بنفس طاهرة وقلوب صافية خاشعة. 

4- الصلاة في أوقاتها

المحافظة على الصلاة في أوقاتها ، والاهتمام بالسنن والرواتب له ثواب وأجر عظيم، يقول الله تعالى في سورة النساء (أية: 103): {إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا}، وحرصك على التمسك بالسنن والرواتب إحياءا لسنن النبي – صلوات الله عليه -، يقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: (ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعا غير فريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة) – رواه مسلم.

5- الصيام

أبدأ بتدريب نفسك على الصيام، ولنا في رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أسوة حسنة في ذلك، فكان حريصا – صلوات الله عليه – بصيام يومي الاثنين والخميس، وصيام ثلاثة الأيام البيض (الأيام القمرية) وهي أيام 13 – 14 – 15 من كل شهر هجري.

6- قيام الليل

حاول أن تدرب نفسك على صلاة قيام الليل، فاجعل لليل نصيبا من صلاتك.

حثنا النبي – صلى الله عليه سلم - على قيام الليل: (عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله تعالى، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم، ومطردة للداء عن الجسد) - رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني.

يقول الله تعالى في سورة الزمر (أية: 9): {أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ}.

7- الصدقة

احرص على أن تكون من المتصدقين ولو بالقليل، على قدر استطاعتك، ودرب نفسك من الآن على الصدقة، فالصدقة لها أجر وثواب عظيم، يقول الله تعالى في سورة الحديد (أية: 18): {إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ}.

8- قراءة القرآن

اجعل لك ورد يومي من القرآن، احرص على أن تقرأ آيات من القرآن الكريم بتمعن وتدبر، فعن عبد الله بن عمرو عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – يقول : (يقال لصاحب القرآن اقرأ ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلك عند آخر أية تقرؤها) – صحيح أبي داود.

9- التخلص من صفة سيئة

حاول أن تدرب نفسك على التخلص من صفة سيئة، مثل: الحقد، الحسد، النميمة، الغيبة.. وغيرها، فالتخلص من الصفات السيئة لا يأتي سريعا بل يحتاج إلى وقت وتدريب، فقط ركز في تصرفاتك واستعين بالله وأبدأ.

10- أعمال أخرى

هناك الكثير من الأعمال الصالحة التي تزيد من حسناتك وأجرك عند الله مثل: بر الوالدين، مساعدة المحتاجين والمساكين وكل من يحتاج المساعدة، صلة الرحم... وغيرها.

وأخيرا.. فهل أنت مستعد الآن لشحن طاقتك ؟!

لقد بدأ العد التنازلي ..

إعلان