7 رحمات مذكورة في سورة تضيء لقارئها ما بين الجمعتين فما هى؟

11:29 ص الجمعة 28 أكتوبر 2016

7 رحمات مذكورة في سورة تضيء لقارئها ما بين الجمعتي

إعداد – سارة عبد الخالق :

{قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا * قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا}..

آيتان عظيمتان اختتمت بها سورة الكهف، هذه السورة عادة ما يقترن اسمها بيوم الجمعة، فعن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال: (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين).

وعن أبي الدرداء – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف، عصم من فتنة الدجال).

لكن في السطور القليلة القادمة سنتطرق إلى 7 آيات ذكرت في سورة الكهف تتحدث عن رحمة الله – عز وجل -، 7 رحمات مذكورة في سورة واحدة، وهي كالتالي: 

يقول الله تعالى في سورة الكهف:

الرحمة الأولى:

 

1- (آية: 10) : {.... رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا}.

الرحمة الثانية:

2- (آية: 16): {وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقًا}.

الرحمة الثالثة:

3- (آية: 58): {وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ ۖ لَوْ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ ۚ بَل لَّهُم مَّوْعِدٌ لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِلًا}.

الرحمة الرابعة:

4- (آية:65): {فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا}.

الرحمة الخامسة:

5- (آية: 81): {فَأَرَدْنَا أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا}.

الرحمة السادسة:

6- (آية: 82): {.... وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ.....}.

الرحمة السابعة:

7- (آية: 98): {قَالَ هَٰذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي....}. 

رزقنا الله وإياكم رحمته الواسعة في الدنيا والآخرة ..

للتذكرة: لا تنسوا اليوم قراءة سورة الكهف..

إعلان