ما هي القصص القرآنية التي ذكرت في سورة الكهف ؟

08:30 ص الجمعة 24 فبراير 2017

ما هي القصص القرآنية التي ذكرت في سورة الكهف ؟

اعداد – سارة عبد الخالق :

يحدثنا رسول الله – صلوات الله عليه – في الحديث الشريف عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة قائلا: (من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين).

فعند قراءتك لسورة الكهف، ستجد روعة القصص القرآني تتجلى أمامك بين آيات هذه السورة العظيمة التي تضم أكثر من قصة من القصص القرآني.

فالله – سبحانه وتعالى – أنزل القرآن الكريم على نبيه - صلوات الله عليه – ليكون منهجا وشرعا وطريقا نهتدي به، وفيه من القصص التي تكون لنا عبرة وعظة في حياتنا.

واليوم نتحدث عن قصص قرآنية ذكرت في سورة الكهف، منها: 

1- قصة أهل الكهف

حيث يبدأ الجزء الأول من سورة الكهف بالحديث عن قصة أهل الكهف، وأنهم لبثوا في الكهف ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا، وما إلى آخر القصة.

2- قصة صاحب الجنتين

وتبدأ الآيات من الآية رقم (32): {وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلا رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا}، وتسرد لنا قصة صاحب الجنتين.

3- قصة موسى والخضر

وتتحدث السورة أيضا عن قصة سيدنا موسى والخضر وسؤاله المتكرر عن الأفعال التي كان يقوم بها الخضر خلال سفرهما، ولم يستطع أن يصبر سيدنا موسى عن معرفة سبب هذه الأفعال، حتى أخبره الخضر في النهاية عن إجابة هذه الأسئلة.

4- قصة ذي القرنين

وتتحدث السورة بدءا من الآية رقم (83) عن قصة ذي القرنين: {وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا}.

حاول جاهدا أن تتمعن وتدبر آيات القرآن الكريم.. وفقنا الله وإياكم إلى كل ما يحبه ويرضاه..

إعلان