• قبل البيع والشراء.. تجار سوق تركية يبدأون يومهم بالدعاء وهذا التعهّد

    10:52 م الأربعاء 12 سبتمبر 2018
    قبل البيع والشراء.. تجار سوق تركية يبدأون يومهم بالدعاء وهذا التعهّد

    قبل البيع والشراء.. تجار سوق تركية يبدأون يومهم با

    إعداد - سارة عبد الخالق:

    منذ عدة سنوات مضت يتعالى صوت الدعاء داخل السوق التجارية التاريخية صباح كل يوم قبل بدء العمل، حتى بات تقليدا يوميا وأسلوبا متوارثا تتوارثه الأجيال في سوق "السليمية" العثماني بولاية "أدرنة " التركية، حيث اعتاد التجار العاملون في السوق أن يجتمعوا يوميا عقب أداء صلاة الفجر على الدعاء قبل بدء عمليات البيع والشراء، ويدعوا المولى سبحانه وتعالى أن يرزقهم الخير والبركة والرزق قبل ممارسة أعمالهم، ويتعهدوا لله بالاستقامة وعدم التلاعب بالميزان.

    وتحول (الدعاء قبل البيع والشراء) مع مرور الوقت إلى عادة يومية يتشارك فيها التجار سويا وأحيانا يشاركهم السائحون سواء المحليون أو الأجانب- وفق وكالة الأناضول التركية - حيث تعتبر سوق "السليمية" أحد المرافق الحيوية الهامة الملحقة بجامع "السليمية" الذي يعتبر من أبرز الآثار التاريخية لمهندسه العثماني "سنان" الذي أنشئ في الفترة من (1569 – 1575م).

    وقد تم إنشاء هذا السوق عام 1590م، من قبل السلطان "مراد الثالث"، الذي قام بتكليف المهندس "داود آغا" بتصميم السوق لتلبية نفقات واحتياجات جامع "السليمية" عن طريق تأجير المحلات الموجودة بداخل السوق للتجار والاستفادة منها في الحصول على نققات الجامع.

    يذكر أن جامع "السليمية" الملحق به السوق يتميز بقبة رائعة تعتبر دليلا على فن العمارة حيث ترتكز هذه القبة على ثماني دعائم عملاقة بارتفاع 43 مترا، وبقطر يبلغ 32 مترا.

    إعلان

    إعلان

    إعلان