#بث_الأزهر_مصراوي.. هل تجوز قراءة بعض آيات القرآن أثناء السجود؟

03:05 م الثلاثاء 09 فبراير 2021
#بث_الأزهر_مصراوي.. هل تجوز قراءة بعض آيات القرآن أثناء السجود؟

هل تجوز قراءة بعض آيات القرآن أثناء السجود؟


كتب- محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، ومن داخل هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، تلقى الشيخ ابو اليزيد علي سلامة، الباحث في العلوم الشرعية بالأزهر الشريف، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر: هل قراءة بعض آيات القرآن أثناء السجود جائزة؟

فأجاب ابو اليزيد قائلاً: إنه لا يجوز للمصلي ان يقرأ آية من القرآن الكريم في السجود.

وأضاف أبو اليزيد، عبر فيديو بثه مصراوي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، بأن موضع القراءة كما علمنا النبي- صلى الله عليه وسلم- في القيام، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى {فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ}، [الزمل:20]، وبحديث ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللّه عَنْهُ أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: " إذا قُمْتَ إلَى الصَّلاةِ فَأَسْبغِ الوُضُوءَ، ثم أسْتَقْبِلِ القِبْلَةَ، فَكَبِّرْ، ثم أقْرَأْ ما تَيَسَّرَ مَعَك مِنَ القرآن، ثم ارْكَعْ حتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعاً، ثم أرْفَعْ حتَّى تَعْتَدِلَ قائماً، ثم أسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ ساجداً، ثم أرْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جالساً، ثم أسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ ساجداً، ثُمَّ أفْعَلْ ذلك في صَلاَتِكَ كلِّها"..أخرجه السبعة. واللفظ للبخاري.

وأوضح الباحث الشرعي بالأزهر الشريف أن هذا دليل عن ان القراءة تكون في القيام، أما في السجود وفي الركوع فهناك أذكار أخرى تقال، مثل "سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي العظيم، سبوح قدوس رب الملائكة والروح ".

وأكد أبو اليزيد أنه يجوز لو قرأ الانسان آية بقصد الدعاء، ضاربا مثلا بقول الله تعالى {رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ}، وهذا بقصد الدعاء وفي صلاة النافلة فهذا يكون جائزا.

كورونا.. لحظة بلحظة

498

إصابات اليوم

37

وفيات اليوم

799

متعافون اليوم

278295

إجمالي الإصابات

15935

إجمالي الوفيات

206852

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي