بالفيديو: نبدأ بسداد الدين أم بزكاة المال؟.. جمعة يوضح

09:16 م الأحد 02 فبراير 2020
بالفيديو: نبدأ بسداد الدين أم بزكاة المال؟.. جمعة يوضح

نبدأ بماذا بسداد الدين أم بزكاة المال؟

كتبت - سماح محمد:

قال الدكتور على جمعة - مفتى الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف - من عليه دين ينبغي عليه أن يبادر أولا بسداد دينه، موضحاً أن النبى صلوات الله وسلامه عليه كان يصلى على جميع موتى المسلمين ما عدا صاحب الدين.

وتابع جمعة من خلال إجابته على سؤال لأحد متابعى برنامج "والله أعلم" المذاع عبر فضائية CBC والذى سأل قالاً: "فى السابق كان علي دين والأن معى مال بأيهما أبداء بسداد الدين أم بزكاة المال؟"، قالاً: أن النبى صلي الله عليه وسلم كان فى أخر حياته الشريفة لدية فائض من المال فكان يسد عن أصحاب الديون ديونهم ويصلى عليهم.

وأوضح المفتى السابق أن الدين أمره عظيم، ولذلك فهو الأولى والاحق فى السداد أولا، أما الزكاة فهي إنفاق على المدخر والفائض من الأموال، وعلى هذا فعلى السأل أن يسرع فى سداد ديونه أولا وابدا ثم يخرج الزكاة عن الفائض من المال إذا استوفى شروط الزكاة.

ولكن أستثنى جمعة من هذا الامر من مشغول بالدين فى أنظمة التقسيط، مثال أن يكون الشخص مدخر لمليون جنيه وعليه ديون 300 ألف، ففى هذه الحالة يجب إخراج زكاة المال وهى 2.5% من إجمالى المبلغ وهو المليون وما يعادل 25000 جنيه نظرا لانه هذا المال ملك لك بدون خصم المديونية فى حالة حلول أمر الزكاة وانتظار سداد الدين، وفى حالة حلول امر سداد الدين يخرج الدين وتحسب الزكاة على باقى المبلغ والمقدار ب700000.

موضوعات متعلقة..

- بالفيديو| داعية: الدَيون تمنع من دخول الجنة حتى الشهيد

- #فتاوى_الحج.. أقضي ما علي من ديون مؤجلة أم أؤدي الفريضة؟

- هل يجوز أن أبيع أحد أعضائي لسداد ديوني؟.. أمين الفتوى يجيب

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 17265

    عدد المصابين

  • 4807

    عدد المتعافين

  • 764

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 5403979

    عدد المصابين

  • 2247230

    عدد المتعافين

  • 343975

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان