إعلان

والد زوجتي أخذ منها الشبكة.. فهل هذا الذهب عليه زكاة أم لا؟.. "البحوث الإسلامية" يرد

09:46 م الثلاثاء 07 يناير 2020

والد زوجتي أخذ منها الشبكة.. فهل هذا الذهب عليه زك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- عـلي شـبل:

تلقى مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف سؤالا يقول: زوجتي تمتلك 160 جرامًا من الذهب عيار 21، وكنت قد أعطيتها لها شبكة، وبعد الزواج أخذ والد زوجتي الذهب منها عنوة، فهل هذا الذهب عليه زكاة أم لا؟

في إجابتها عن السؤال، أكدت لجنة الفتوى بالمجمع أن المهر ملك للزوجة يحل لها التصرف فيه كيفما شاءت ما لم تفعل به محرمًا، ولا سلطان للزوج ولا لأب الزوجة على مهرها؛ لأن المهر حق خالص للزوجة.

وأضافت لجنة الفتوى، عبر الصفحة الرسمية للمجمع على فيسبوك: وإذا كان والد الزوجة قد أخذ ذهب ابنته عنوة فهو مغتصب، والغصب حرام، ويجب عليه أن يرد الذهب لمالكه وهي ابنته، أما إن كانت الزوجة قد وضعته وديعة عند أبيها فلا يأثم الأب باحتباسه عنده ما دام يحافظ على الأمانة.

أما بخصوص الزكاة، فأشارت لجنة الفتوى إلى أنه اختلف الفقهاء في وجوب الزكاة في الحلي فمذهب الجمهور أنه لا زكاة في الحلي، ما دام يتخذ للزينة المباحة، وذهب الحنفية إلى القول بوجوب الزكاة في الحلي حتى وإن كان للزينة وهو الراجح في هذه المسألة.

وعلى القول بوجوب الزكاة في حلي الزينة، فإن الذي يجب عليه إخراج الزكاة هو من يملك الحلي (الزوجة)، ومقدار الزكاة على اختيار رأي الحنفية في زكاة الحلي ربع العشر (2.5%) عن كل عام.

رأي الإفتاء في الزكاة على الحليِّ الخاص المتخذ للزينة

وكان سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية يقول: هل تجب الزكاة على الحليِّ الخاص المتخذ للزينة؟

وفي إجابتها عن السؤال، أكدت لجنة الفتوى أنه لا يجب إخراج زكاة على الحلي إذا كان للتزين فقط، وهو الرأي المختار على ما ذهب إليه بعض الفقهاء.

موضوعات متعلقة..

- زكاة الذهب المتأخرة.. هل تخرج بسعر اليوم أم وقت وجوب الزكاة؟.. سعيد عامر يجيب

- أدخر مكافأة نهاية الخدمة.. فكيف يتم حساب الزكاة عنها؟.. "البحوث الإسلامية" يجيب

- تعرف على حكم الذهب الذي أهداه الأولاد لأمهم في حياتها ونصيب كل وارث

فيديو قد يعجبك: