إعلان

المفتي يوضح سبب تسمية سيدنا جبريل بالروح القدس في القرآن الكريم

06:00 م الثلاثاء 19 سبتمبر 2023

الدكتور شوفي علام

كتب-محمد قادوس:

لماذا سُمِّي سيدنا جبريل عليه السلام بالروح القدس؟ وذلك كما في قوله تعالى:" قُلۡ نَزَّلَهُۥ رُوحُ ٱلۡقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِٱلۡحَقِّ لِيُثَبِّتَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَهُدٗى وَبُشۡرَىٰ لِلۡمُسۡلِمِينَ"؟.. سؤال تلقته لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية؟

في ردها، أجاب على ذلك فضيلة الدكتور شوفي علام مفتي الجمهورية، قائلًا سبب تسمية سيدنا جبريل بالروح القدس أنه خُلِق بتكوين الله له روحًا من عنده من غير ولادة والد؛ كما سُمي سيدنا عيسى ابن مريم روحًا للسبب ذاته، وفي ذلك تشريف وتكريم له من الله تعالى، وبيانًا لعلو مرتبته، وأيضًا لأنه ممَّا يحيى الله تعالى به الدين، كما يحيي الجسد بالروح.

واستشهدا المفتي بقول الإمام الطبري في "جامع البيان" (2/ 322): [وإنما سمى الله تعالى جبريل "روحًا" وأضافه إلى "القدس"؛ لأنه كان بتكوين الله له روحًا من عنده، من غير ولادة والد ولده، فسماه بذلك "روحًا"، وأضافه إلى "القدس" -و"القدس" هو الطهر- كما سمى عيسى ابن مريم "روحًا" لله من أجل تكوينه له روحًا من عنده من غير ولادة والد ولده] اهـ .

وأضاف علام في رده، عبر بوابة دار الإفتاء المصرية: الإمام الرازي في "مفاتيح الغيب" (3/ 596، ط. دار إحياء التراث العربي): وإنما سمي بذلك لوجوه:

الأول: أن المراد من روح القدس: الروح المقدسة؛ كما يقال: حاتم الجود، ورجل صدق؛ فوصف جبريل بذلك تشريفًا له وبيانًا لعلو مرتبته عند الله تعالى.

الثاني: سُمِّي جبريل عليه السلام بذلك لأنه يحيا به الدين كما يحيا البدن بالروح؛ فإنه هو المتولي لإنزال الوحي إلى الأنبياء، والمكلفون في ذلك يحيون في دينهم.

الثالث: أن الغالب عليه الروحانية، وكذلك سائر الملائكة، غير أن روحانيته أتم وأكمل.

الرابع: سُمِّي جبريل عليه السلام روحًا؛ لأنه ما ضمته أصلاب الفحول وأرحام الأمهات] اهـ.

وقال العلامة الواحدي في "التفسير الوسيط" (3/ 130): [وإنّما سُمِّي جبريل رُوحًا؛ لأنه بمنزلة الأرواح للأبدان تحيا بما يأتي من البيان عن الله عزَّ وجلَّ من يُهدَى به، كما قال عزَّ وجلَّ: ﴿أَوَ مَن كَانَ مَيۡتًا فَأَحۡيَيۡنَٰهُ﴾، أي: كان كافرًا فهديناه] اهـ.

وقرأ ايضًا

علي جمعة: هكذا نصل إلى الهمّة التي كان عليها سيدنا رسول الله

هل الأموات يسمعون كلام الأحياء؟.. تعرف على رد الإفتاء

بالفيديو.. دعاء خالد الجندي لمصر ولشعبها والرئيس والجيش في مسجد الإمام الحسين

نذر نذرًا ثم شك في الشيء المنذور ولم يدرِ ما هو بالضبط ؛ فماذا يفعل؟.. مجدي عاشور يجيب

بالفيديو.. أمين الفتوى: الصلاة تحفظ النعمة وتحمى من غضب الله

واعظة بالأوقاف: سيدنا النبي علمنا حب الوطن أمانة

بالفيديو.. أستاذ بالأزهر: هذا وقت قبول الدعاء والاستغفار

حكم قراءة سور من القرآن بأعداد معينة لنيل غرض ما.. الإفتاء تجيب

أمي كانت بتفطر رمضان ولا تخرج الفدية؟.. وأمين الفتوى يجيب

فيديو قد يعجبك: