إعلان

الإفتاء: اذبح أضحيتك بنفسك سُنة عن النبي

03:45 م الخميس 08 يونيو 2023

الأضاحي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

شُرعت الأضحية لحِكَم شرعية كثيرة، أورد العلماء منها أنها طاعة لله تعالى وشكرًا له سبحانه على نِعَمه التي لا تُحصى، وإحياء لسُنَّة سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام حين أمره الله عز وجل بذبح الفداء عن ولده إسماعيل عليه السلام، وسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وهي وسيلة للتوسعة على النفس والأهل، وإكرامًا للجيران والأقارب والأصدقاء والتصدق على الفقراء.

ومن آداب وأحكام الأضحية شرعًا، أكدت دار الإفتاء المصرية أنه يُسنُّ أن يذبح المضحي بنفسه إن استطاع ذلك؛ لأنه قربة، ويجوز له أن ينيب غيره في الذبح عن نفسه، ويجب عليه ألا يباشر الذبح إذا لم يكن مؤهَّلًا لذلك مدرَّبًا عليه.

وكانت الإفتاء أوضحت شروط صحة الأضحية، في بيان نشرته عبر الصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، قالت فيه إنه لكي تكون الأضحية صحيحة مُجْزِئة عن صاحبها وأهل بيته لا بدَّ من تحقُّق الشروط الآتية:

1- أن يَنْوِيَ المضحِّي التضحيةَ بها إحياءً للسنَّة، وتتحقَّق النية بمجرد اختياره لها أو شرائه إياها لأجل ذلك.

2- أن تكون الأضحية من الأنعام، وهي الإبل بأنواعها، و(البقر – الجاموس)، والغنم ضأنًا كانت أو ماعزًا، ويُجزئ من كل ذلك الذكور والإناث.

3- سلامتها من العيوب التي من شأنها أن تنقص الشحم أو اللحم.

4- أن تبلغ السنَّ الشرعية أو تكون وفيرة اللحم بحيث تبلغ 350 كجم، وذلك خاص بالإبل أو البقر والجاموس، أما الغنم فيشترط فيها السنُّ الشرعية (الماعز سنة – الخراف 6 أشهر).

5- أن يكون مالكًا لها، أو وكيلًا، أو مأذونًا له في التضحية بها.

اقرأ أيضًا:
منها سنّها ولحمها.. الإفتاء تحدد 5 شروط يجب توافرها في الأضحية

فيديو قد يعجبك: