إعلان

بالفيديو: عصام الروبي يوضح المفهوم الصحيح للرزق

01:42 م الأحد 05 مارس 2023

الدكتور عصام الروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

أشار الدكتور عصام الروبي، الداعية الإسلامي، ان الرزق ليس المال الذي يمتلكه الانسان والعقارات والأولاد والصحة والعافية، ولكن الرزق ليس ما امتلكه الانسان وإنما هو ما ينتفع به الانسان، مؤكدًا ان هذا هو المفهوم الحقيقي للرزق.

وأشار الداعية الإسلامي إلى المفاهيم الخاطئة التي يفهما كثير من الناس، مؤكدًا انه ليس ما في كل يد الانسان يكون رزقا له، مؤكدًا ان الرزق الصحيح هو ما ينتفع به الانسان، وليس مما ملكه.

وأضاف الروبي عبر فيديو نشره عبر صفحته الشخصي علي فيسبوك: بأن هنالك بعض من الناس يحمل في بدنه سلامة في بدنة ولكنه كسلان ولا يفعل شيئا بهذا البدن، متسائلا اين انتفاعه بهذه الصحة وأين حظ العبادة من صحته وعافية لا شيء من هذا، وهنالك من الناس من نراه مريضًا يئن من الاوجاع والاسقام ولكن جعل من نفسه حظًا ونصيبًا في عبادة الله وهو قائم بين يديه.

وأوضح الداعية ان كثيرا منا رزق بالولد، فهل كل الأولاد رزق ليجيب على ذلك قائلًا بالعكس يوجد بعض الأولاد قال عنهم ربنا-سبحانه وتعالى-في سورة التغابن،" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ ۚ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ".

وبقول الله-تعالى-في سورة التوبة،" فَلَا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُم بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ".

وأكد الروبي ان الرزق الحقيقي حينما يكون لدى الانسان ولد صالح ينتفع به في حياته وبعد ماتي، لكي يكون ولدي في موازين حسناتي، والرزق الحقيقي هي زوجة صالحة مؤدبة محترمة مطيعة، الرزق الحقيقي هو محبة الناس وحب الناس لي، والرزق الحقيقي حينما يكون العبد أمن في وطنه، حينما يكون معاف في بدنة.

واستشهد الداعية بحديث يرويه سَلَمَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ مِحْصَنٍ الخَطْمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ -وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ -قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا"..رواه البخاري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان