إعلان

"كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ".. علي جمعة يوضح كيف كانت تصوم الأمم السابقة

04:45 م الثلاثاء 14 مارس 2023

الدكتور على جمعة

كتب-محمد قادوس:

كيف كانت تصوم الأمم السابقة؟.. سؤال تلقاه الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، وعضو هيئه كبار العلماء بالأزهر الشريف، ليوضح قائلًا إن صيام الأمم السابقة كانت له أشكال وأنواع.

وأشار جمعة إلى أنه ورد أن النبي- صلى الله عليه وسلم- مر فوجد رجلا قام في الشمس فتعجب، فقال ما هذا، فقالوا هذا يا رسول الله إسرائيل، فقال وماله إسرائيل، فقالوا هذا رجل نذر أن يصوم فلا يفطر وأن يصمت فلا يتكلم، وأن يقف فلا يجلس، وأن يقف في الشمس ولا يستظل، فقال النبي مروه يجلس ويستظل ويتكلم، وليتم صومه.

وأضاف جمعة، عبر فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: أن صيام الأمم السابقة كان منه الصيام عن الجلوس، والصيام عن الكلام، والصيام عن الظل، وعن الاستحمام فلا يقرب جسده الماء، وعن ما فيه روح أو خرج من روح، وهناك من يمتنع عن زوجته خلال الشهر بأكمله.

واستشهد المفتي السابق بقول الله-تعالى-في سورة البقرة "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ"، متسائلا في هذا وقال كيف كان يكتب على الذين من قبلنا فكان يوجد يوم للصيام لم يكن بالغروب ولكن كان بتشابك النجوم، ويوجد آخرون يمتنعون عن مقاربه الزوجة في مدة الصيام كلها، وهذا ما كان أولًا في الإسلام ثم نسخ وغيّر، وأصبح النهار إلى المغرب فقط هو الذي يحرم في الأشياء ثم بعد ذلك "أحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ".

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء انه يوجد أنواع كثيرة من الصيام كانت مرت على الأمم السابقة، فيذكرنا ربنا-سبحانه وتعالى-ويقول "كتب عليكم الصيام" وهذا يكون بمنته علينا وبهدايته لنا لأحسن ما يكون للبشرية.

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع