إعلان

بالفيديو| رمضان عبد الرازق يوضح 7 علامات لحُسن الخاتمة

04:52 م الأربعاء 22 فبراير 2023

الدكتور رمضان عبد الرازق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

نصح الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، بأنه عندما يرى الأهل أحدا في سكرات موته، عليهم عدة أمور يجب فعلها، وهي:

1ـ ألا يدخلوا أحدا عليه لم يحبه ومن الممكن أن تدخل عليه أحبابه.

2ـ على الأهل ان يظلوا بجانبه وأن لا يقولوا له عليك ان تقول "لا إله إلا الله" ولكن عليهم ان يرددوا قول "أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن سيدنا محمدا رسول الله" فيكون صوت الشخص الذي بجانبه هو الذي يسمعه، وكأن نذكره لأننا لا نرى ما يراه هو.

وأشار عضو اللجنة العليا بالأزهر، عن العلامات التي تظهر على الميت وعلامات حسن الخاتمة، هي:

1ـ من كان آخر كلامه لا إله الا الله دخل الجنة، فهذه تكون من علامات حسن الخاتمة.

2ـ قطرات الماء التي تكون على جبين الشخص في موته فهي من علامات حسن الخاتمة، مستشهدا في ذلك بحديث وردَ عَنْ بُرَيْدَةَ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: الْمُؤْمِنُ يَمُوتُ بِعَرَقِ الْجَبِينِ رَوَاهُ الثَّلَاثَةُ، وَصَحَّحَهُ ابْنُ حِبَّانَ.

3ـ الشخص الذي يموت وهو يطلب لقمة عيشه، مثل الشخص الذي يموت في عمله.

4ـ الموت يوم الجمعة أو ليلتها، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر".

5ـ الشخص الذي يموت وهو يدافع عن عرضه وبلده وأرضه.

6ـ الشخص الذي يموت مبطونا أو الغريق، أو الحريق، أو الذي يموت بفيروس الطاعون أو بفيروس كورونا، فهو شهيد في سبيل الله وهذه تكون من علامات حسن الخاتمة.

وأضاف عبد الرازق، في لقائه ببرنامج "واحد من الناس" المذاع عبر فضائية "الحياة" مفهوما جديدا لعلامة حسن الخاتمة وهو ان يموت الإنسان وهو ليس عليه دين لأحد.

فيديو قد يعجبك: