إعلان

حكم السواك وفرشة الأسنان والمضمضة للصائم.. مبروك عطية يوضح

01:31 م الأحد 27 مارس 2022

السواك

كتب- محمد قادوس:

ماحكم السواك وفرشة الأسنان والمضمضة بالنسبة إلى الصائم؟.. سؤال تلقاه الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الازهر، في إحدى حلقات البث المباشر لصفحته الرسمية على فيسبوك، قائلًا في رده ان الفقهاء اتفقوا على انه يجوز استعمال السواك واستعمال فرشاة الأسنان قبل الظهر بالنسبة إلى الصائم وبعد صلاة الظهر يمسك، وهذا لورود الحديث الشريف "لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من رائحة المسك".

وقال أستاذ الشريعة أن رائحة الفم تتغير عند الصيام وعند القيام من النوم وعند الإمساك عن الكلام فترة، مؤكدًا ان رائحة فم الصائم تتغير بعد الزوال إلى بعد الظهر لأن الجوع يكون أخذ محله.

ونصح عطية، عبر فيديو نشره عبر قناته على يوتيوب، الصائم ان يغسل فمه بالفرشاة والمعجون بعد السحور، ليظل طوال اليوم من غير سواك، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن الحسن بن علي-رضي الله عنهما-قال: "حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لَا يَرِيبُكَ، فَإِنَّ الصِّدْقَ طُمَأْنِينَةٌ، وَإِنَّ الْكَذِبَ رِيبَةٌ"، وقد صححه الشيخ الألباني.

وأكد أستاذ الشريعة انه يجوز للصائم ان يتمضمض ولكن عليه ألا يبالغ فيها، ويجوز له ألا يتمضمض ان شك انه يبالغ في هذا لأن المضمضة من سنن الوضوء.

فيديو قد يعجبك: