إعلان

زوجي مدمن مخدرات فما حكم الادخار من مرتبه للإنفاق على الأبناء؟.. تعرف على رد أمين الفتوى

02:38 م الخميس 19 أغسطس 2021

الدكتور أحمد وسام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقى الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالا من سيدة تقول:" زوجي مدمن ولا ينفق علينا إلا القليل فما حكم ما يفعله؟ وما حكم الادخار من مرتبه للإنفاق على الأبناء؟".

في إجابته، قال أمين الفتوى أن ما يفعله الزوج من تناول المخدرات حرام شرعًا.

وأضاف وسام، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب، أنه يجوز للزوجة الادخار من مصروفها لكي تغطي نفقات الشهر الثاني.

وأشار أمين الفتوى إلى أنه يجوز للزوجة تقبل الصدقة من أخواتها أو الهدايا التي يعطونها إليها طالما هي لم تطلب شيئا فهذا لا يعد من إهراق ماء الوجه.

حكم مجالسة من يشربون المخدرات على المقاهي

وكان سؤال سابق ورد إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، حول حكم مجالسة أصدقاء يشربون المخدرات على المقهى، هل هو جائز؟

"كل قرين بالمقارن يقتدي" يقول محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء، قائلًا إن النبي ﷺ يعلمنا أن نجالس أهل الصلاح، فعلى العبد أن يجالس من يذكره بالله ولا يكثر الجلوس مع أهل الغفلة، وأضاف وسام أن على المسلم أن يبحث عن الوسط الذي يقربه من الله سبحانه وتعالى، أيا كان هذا الوسط، فعليه أن يجالس من يقربه إلى الله ويرقق قلبه بذكره، فعلى الإنسان ألا يضيع عمره فيما لا قيمة له، وذكر وسام قوله تعالى في سورة العصر: " وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)"، قائلًا إننا إذا قارنا بين الإنسان والزمان وجدنا أن الإنسان عدد من السنين والشهور والأيام، وكل يوم يمضي يتناقص عمره شيئًا فشيئًا،" فإذا تفلت من الإنسان هذا الزمان فهو في خسران، فعليه أن يجعله في الإيمان والتواصي بالحق والصبر والأعمال الصالحة".

فيديو قد يعجبك: