إعلان

ما هو يمين الإيلاء.. وما حكمه في الدين؟.. داعية إسلامي يوضح

04:39 م الخميس 02 ديسمبر 2021

الشيخ محمد أبو بكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

قال الشيخ محمد أبو بكر، الداعية الإسلامي، إن أي زوجة في الدنيا خلف عليها زوجها بالامتناع عنها 4 شهور لا يقربها بقصد اعضالها وبقصد الإضرار بها عليه ان يتوقف لأنه دخل في الحرام، مشيرًا إلى ان هذا يسمى في القرآن الكريم يمين الإيلاء.

وضرب الداعية مثلًا في ذلك بأنه لو أن شخصا حلف على زوجته بأنه لم يمسها فهذا يكون دخل في الايلاء، فإن عدي عليه أربعة شهور على الزوجة ان ترفع أمرها إلى القاضي، لأنه هو الذي يلزم الزوج ان يرمي يمين الطلاق أو المجيء بجانبها.

واستشهد الداعية بقول الله- تعالى- في سورة البقرة "فَإِن فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ*وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلَاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ".

وعن زيد بن أسلم عن عمر بن الخطاب، خرج ليلة يحرس الناس فمر بامرأة وهى في بيتها وهي تقول :" تطاول هذا الليل واسود جانبه، وطال على ألا خليل ألاعبه، فوالله لولا خشية الله وحده لحرك من هذا السرير جوانبه"، فلما أصبح عمر أرسل إلى المرأة فسأل عنها فقيل هذه فلانة بنت فلان وزوجها غاز في سبيل الله فأرسل إليها امرأة فقال كونى معها حتى يأتي زوجها وكتب إلى زوجها فأقفله ثم ذهب عمر إلى حفصة ابنته فقال لها يا بنية كم تصبر المرأة عن زوجها فقالت له يا أبت يغفر الله لك أمثلك يسأل مثلي عن هذا فقال لها إنه لو لا أنه شيء أريد أن أنظر فيه للرعية ما سألتك عن هذا قالت أربعة أشهر أو خمسة أشهر أو ستة أشهر فقال عمر يغزو الناس يسيرون شهرا ذاهبين ويكونون في غزوهم أربعة أشهر".

وأضاف أبو بكر، في لقائه ببرنامج "اسأل مع دعاء" المذاع عبر فضائية "النهار" أن المرأة التي تمنع نفسها، بسبب طرب زوجها لها استنكر النبي هذا، والشخص الذي لا ينفق على زوجته، فهنا تكون المرأة تحولت من حالة إنسانية راقيه الي غريزة بهيمة حيوانية متدنية، والشخص الذي يكون لسانه طويل وقليل الأدب، والزوج الغير نظيف.

موضوعات متعلقة..

ما هو الإيلاء وما كفارته؟.. "البحوث الإسلامية" يجيب

ابتعاد الرجل عن زوجته لفترة طويلة هل يحتاج لعقد جديد؟.. أمين الفتوى يجيب

فيديو قد يعجبك: