ماذا يفعل من فاتته صلاة الجنازة.. وهل يجوز أداؤها منفرداً؟.. تعرف على رد البحوث الإسلامية

12:41 ص الأربعاء 24 نوفمبر 2021
ماذا يفعل من فاتته صلاة الجنازة.. وهل يجوز أداؤها منفرداً؟.. تعرف على رد البحوث الإسلامية

مجمع البحوث الإسلامية

كـتب- علي شبل:

توفيت عمتي وفاتتني صلاة الجنازة عليها وأريد أن أصليها فماذا أفعل؟.. سؤال تلقاه مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، أجابت عنه لجنة الفتوى، موضحة الرأي الشرعي في تلك المسألة.

في بيان فتواها، عبر الصفحة الرسمية للمجمع على فيسبوك، أكدت لجنة الفتوى أنه تصح صلاة الجنازة في المقبرة لمن فاتته، وذلك لما رواه ابن ماجة في سننه عن أبي سعيد قال: كانت سوداء تقمّ المسجد، فتوفيت ليلًا، فلما أصبح رسول الله صلي الله عليه وسلم أُخبر موتها، فقال: "ألا آذنتموني بها ؟" فخرج بأصحابه فوقف على قبرها، فكبّر عليها، والناس من خلفه ودعا لها، ثم انصرف".

كيفية صلاة الجنازة

وحول كيفية صلاة الجنازة، وحكم التكبير ورفع اليدين، كان الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى، أوضح خلال أحد لقاءاته في برنامج "فتاوى الناس"، عبر فضائية "الناس" أن اختلاف العلماء فى سنية رفع الأيدي بالتكبير فى صلاة الجنازة لا يعنى أن فاعلها لا تقبل صلاته، بل فالاختلاف بين العلماء هنا رحمة بالعباد.

ويعرف أمين الفتوى أن صلاة الجنازة هي عبارة عن أربع تكبيرات لا ركوع فيها ولا سجود، فى التكبيرة الأولى نقرأ فاتحة الكتاب، وبعد التكبيرة الثانية نقرأ النصف الثاني من التشهد "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد"، وبعد التكبيرة الثالثة ندعو للميت بما فتح الله عليك، وبعد التكبيرة الرابعة ندعو لأنفسنا ولجميع المسلمين.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
871

إصابات اليوم

43

وفيات اليوم

951

متعافون اليوم

364033

إجمالي الإصابات

20770

إجمالي الوفيات

302259

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي