#بث_الأزهر_مصراوي.. هل يجب شرعًا إبلاغ الزوجة الأولى عند الزواج من أخرى؟

08:06 ص الأربعاء 20 يناير 2021
#بث_الأزهر_مصراوي.. هل يجب شرعًا إبلاغ الزوجة الأولى عند الزواج من أخرى؟

هل يجب شرعًا إبلاغ الزوجة الأولى عند الزواج من أخر

كتب- محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى فضيلة الشيخ أحمد نصر- عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول: هل توجد حرمانية شرعية بعدم إبلاغ الزوجة الأولى عند الزواج بالثانية؟

فأجاب نصر قائلاً: إن الأفضل في هذا الأمر أن يفعل ذلك، ومن حيث الوجوب الشرعي لا يكون واجبا لأنه ليس من أركان الزواج عندنا لكي نفتي به بأن الزواج يفسد في حين ان الزوج تزوج على زوجته وعليه ان يبلغ زوجته الأولى.

وأضاف عضو الازهر للفتوى، عبر فيديو بثه مصراوي عبر صفحته على فيسبوك، بأنه من العشرة الطيبة لو احتاج الرجل هذه المرأة عليه ان يبلغ زوجته الأولى، لأن قانونا الزوجة الأولى سوف تعرف بمجرد أن الرجل يعقد على الزوجة الثانية وهذا يكون حقه، وحقها أيضا أن تطالب بحقوقها.

https://www.facebook.com/Masrawy/videos/247067176836763

"شرعًا لا يجب أن تعرف الزوجة الأولى" يقول الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في إحدى حلقات برنامج "من القلب للقلب"، مؤكدًا أن إعلام الزوجة الأولى ليس من شروط أو أركان الزواج، مضيفًا أن القانون المصري وضع شرطا توثيقيا لا لصحة العقد وهو أن يتم إعلام الزوجة الأولى، ولكن للزوجة أن تشترط في عقدها ألا يتزوج عليها زوجة أخرى.

وأما عن مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، فقد أكد في إحدى فتاواه أن الإسلام لم يجعل علم الزوجة الأولى شرطًا من شروط صحة الزواج بالثانية، فإذا ما تم الزواج بالثانية يكون صحيحًا، وتترتب عليه كافة الآثار الشرعية للزواج، مؤكدًا أن الإسلام يبيح للرجل أن يتزوج بأكثر من واحدة، ولكن إباحته مشروطة بالعدل بين الزوجات، وبالقدرة المالية والجسدية، وألا تكون الثانية على حساب الأولى في النفقة والسكنى وغير ذلك من حقوق الزوجة على زوجها، يقول تعالى: "وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً".

ولكن نصح المركز الزوج أن يكون واضحًا وألا يخفي زواجه بل يعلن زواجه أمام الجميع؛ لأنه لا يفعل منكرًا، ولأن إخفاءه لزواجه قد يضر بالزوجة الثانية، وقد يوجد عداوة بين أولاده؛ ولأنه-أيضًا- يهدم الثقة المتبادلة بين الزوجين، فكتمان الزواج له مشاكل وسلبيات كثيرة.

اقرأ أيضاً..

- بالفيديو| علي جمعة يحذر من عدم الالتزام بالوعود بين المخطوبين قبل الزواج

- هل يجوز الاتفاق بالزواج على سبيل التجربة؟.. داعية يجيب لمصراوي

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
722

إصابات اليوم

31

وفيات اليوم

569

متعافون اليوم

299710

إجمالي الإصابات

17074

إجمالي الوفيات

252471

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي