إعلان

بالفيديو| أمين الفتوى يجيب: هل عدم زيارة قبر الوالد لبعد المسافة تقصير في حقه؟

10:48 م الثلاثاء 15 سبتمبر 2020

دار الإفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقى الشيخ، عبد الله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا من شخص يقول:" هل عدم زيارتي لقبر والدي لبعد المسافة من قبيل التقصير؟

قال أمين الفتوى: نعم ان الانسان يكون مقصر في حق المتوفي لعدم زيارته، منوها بأن الله-سبحانه وتعالى- يعلم المانع وإن المانع قد يكون شهيداً ولكن أنه غير مستحيل.

وأضاف العجمي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب، بأنه على الانسان ان يحاول بقدر الإمكان أن يصل المتوفى بالزيارة حتى وإن كلفك الأمر عناء، مشيرا إلى أن الأجر على قدر التعب.

واستشهد أمين الفتوى بقول الله تعالى {وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}..[الاسراء:24].

وأوضح العجمي أنه لو لم يتيسر الإنسان من الزيارة فيجب عليه أن يكثر من الذكر والدعاء له والاستغفار.

وكان مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، قد تلقى سؤالاً يقول: هل زيارة القبور من الأعمال الصالحة؟

قالت لجنة الفتوى بالمجمع إن في زيارة القبور منافع يستحب تحصيلها، ولهذا أمر النبي ﷺ بزيارة القبور لتحصيل هذه المنافع العظيمة.

واستدلت بقول رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي كُنْتُ نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا فَإِنَّهَا تُذَكِّرُ الْآخِرَةَ . مسند أحمد

وقد كان النبي ﷺ يزور قبر أمه ففي صحيح مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: زَارَ النَّبِيُّ ﷺ قَبْرَ أُمِّهِ، فَبَكَى وَأَبْكَى مَنْ حَوْلَهُ.

وأكدت لجنة الفتوى في خلاصة فتواها أن زيارة القبور من الأعمال الصالحة كما أن الدعاء والاستغفار والصدقة عن المتوفى من الأعمال الصالحة، وعلى المسلم أن يسلك هذه الأبواب جميعًا.

فيديو قد يعجبك: