هل تجوز الوصية بدفن المصحف مع الميت في الكفن؟.. تعرف على رد البحوث الإسلامية

12:31 م الأربعاء 26 أغسطس 2020
هل تجوز الوصية بدفن المصحف مع الميت في الكفن؟.. تعرف على رد البحوث الإسلامية

هل تجوز الوصية بدفن المصحف مع الميت في الكفن؟

كـتب- عـلي شـبل:

أعاد مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف نشر فتواه ردا على سؤال تلقاه من شخص يقول: هل يجوز أن أوصي بدفن المصحف معي في كفني؛ ليكون عاصمًا لي من عذاب الله تعالى؟

في إجابتها، أوضحت لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع أنه من المقرَّر شرعًا وُجوب تعظيم القُرآنِ الكريم، وأن المصحف إنما يوضع في أعلى مكان وأرفعه، ومن ثم فلا يجوز دفن المصحف مع الميت؛ وذلك لما فيه من امتهان للقرآن بدفنه في الأرض دون حاجة، كما أنه سيختلط بالنجاسة وهي صديد الميت، ولذا فقد نصَّ بعض الفقهاء على أنه لا يجوز أن يكتب على الكفن شيء من القرآن الكريم كسور يس والكهف ونحوهما، أو الأسماء المعظمة؛ وذلك صيانة لها عن الصديد.

ونصحت لجنة الفتوى، عبر الصفحة الرسمية للمجمع على فيسبوك، صاحب السؤال، قائلة: اعلم أخي الكريم أنه إنما يُنجيك حُسن ظنك بربك، واتباع أمره، واجتناب نهيه، والإكثار من عمل الصالحات، والابتعاد عن ظلم العباد، ولزوم أداء الحقوق لأصحابها، وكثرة الاستغفار والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حكم قراءة القرآن وإهداء ثوابها للمتوفى

وحول حكم عمل ختمة للقرآن كل عام وإهداء ثوابها المتوفى، أوضحت لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع في إحدى فتاواها السابقة، أن قراءة القرآن وجعل ثواب القراءة للميت جائز شرعًا، ويصل الثواب للميت وينتفع به – إن شاء الله – ويستدل على ذلك بالأدلة الواردة في انتفاع الميت بعمل الحي في باب العبادات.

وأكدت أنه لا بأس بقراءة القرآن خالصًا لوجه الله بغير أجر، ووهب ثوابها للميت ويصله الثواب – بفضل الله تعالى - وهو مذهب جماهير أهل العلم من الحنفية والحنابلة ومتأخري المالكية واختيار الإمام النووي- رحمه الله - قال الشيخ الدرديري – رحمه الله - :" الْمُتَأَخِّرُونُ عَلَى أَنَّهُ لَا بَأْسَ بِقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ وَالذِّكْرِ وَجَعْلِ ثَوَابِهِ لِلْمَيِّتِ وَيَحْصُلُ لَهُ الْأَجْرُ إنْ شَاءَ اللَّهُ" .

وشددت لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع على أن الإنسان إذا قرأ القرآن لابد أن يصحح النية في قراءته بأن يكون خالصًا لوجه الله -تعالى - لا يبتغي بقراءته للقرآن أجرًا ماديا أو غيره من الأمور الدنيوية، وأن يقرأ القرآن بخشوع و تدبر .

اقرأ أيضاً..

- أوصت قبل وفاتها ألا يرث أخوها الأكبر وشقيقتها.. تعرف على رد البحوث الإسلامية

- هل تجوز الوصية بدفن متوفيين معًا في مقبرة واحدة؟.. تعرف على رد مستشار المفتي

- هل رغبة المتوفاة في الحج عن ولدها تعتبر وصية؟.. تعرف على رد الإفتاء

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 157275

    عدد المصابين

  • 123495

    عدد المتعافين

  • 8638

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 94869153

    عدد المصابين

  • 67688983

    عدد المتعافين

  • 2028894

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي