إعلان

بالفيديو| علي جمعة يوضح حكم إقامة مجلس ذكر وقراءة القرآن في سنوية المتوفى

01:09 م الثلاثاء 25 أغسطس 2020

علي جمعة يوضح حكم إقامة مجلس ذكر وقراءة القرآن في

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقى الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، سؤالًا من شخص يقول: توفي والدي فأريد أن أقوم بمجلس ذكر وقراءة للقرآن في سنويته فهل في ذلك شيء؟.

في إجابته، أكد جمعة أنه يجوز قراءة القرآن وإقامة مجالس الذكر في سنوية المتوفى، مستشهدا بقول الله تعالى {وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.. [الحج: 77].

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء، عبر فيديو نشره عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: "على الإنسان أن يقرأ القرآن دائما ويحرص على ذكر الله دائما ويجوز له أن يحضر الناس لكي يختموا معه القرآن الكريم، ويقوم بعمل فتة ولحمة ومرقة"، مستشهدا في ذلك بحديث ورد وعن عبدِاللَّهِ بنِ سَلاَمٍ، أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ قالَ: أَيُّهَا النَّاسُ أَفْشوا السَّلامَ، وَأَطْعِمُوا الطَّعَامَ، وَصَلُّوا باللَّيْل وَالنَّاسُ نِيامٌ، تَدخُلُوا الجَنَّةَ بِسَلامٍ. رواهُ الترمذيُّ

وتابع جمعة أنه يجب على الإنسان أن يعمل الخير، فهذا الأمر يكون به التعبد وكذلك اللجوء إلى الله بقلوب ضارعة.

وأشار المفتي السابق إلى من ينكر على المسلمين مثل هذه التصرفات، قائلًا: الناس التي تحكم على ذلك بالبطلان هم اللي خلوا الدنيا سوداء، منوها بأنه يجب على المسلمين اعتبار الدنيا جزءا من الآخرة، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى {وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}.. [العنكبوت:64].

اقرأ أيضاً..

- هل الدعاء ينفع المتوفَّى.. وبماذا ندعو له؟.. المفتي السابق يجيب

- قراءة القرآن وهبة أجرها للميت.. هل هي من الأمور المشروعة؟.. الإفتاء تجيب

- ما هي كفارة الصيام عن المتوفى.. وما صور إخراجها؟.. أمين الفتوى يجيب

فيديو قد يعجبك: