هل يمكن للإنسان أن يشعر بموعد وفاته؟.. مبروك عطية يجيب

08:56 م الإثنين 24 أغسطس 2020
هل يمكن للإنسان أن يشعر بموعد وفاته؟.. مبروك عطية يجيب

كفن

كتبت – آمال سامي:

ورد سؤال للدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، من أحد متابعيه يقول: هل يشعر بعض الناس بأنه سيموت بعد شهر أو شهرين أو سنة أو في وقت معين؟

"لا يعلم ساعة الموت ولا لحظته إلا الله وحده"، أجاب مبروك عطية عبر فيديو نشره على قناته الرسمية على اليوتيوب، مستشهدًا بقوله تعالى: {ثُمَّ قَضَىٰ أَجَلًا، وَأَجَلٌ مُّسَمًّى عِندَهُ}، وقوله: "فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ"، مؤكدًا أن الله وحده الذي يعرف متى يحين الموت، ولكن قال العلماء قديمًا ان الموت يبعث رسلًا ومن لم يتعظ برسل الموت "خيبان".

ومن هذه الرسل، يقول عطية: الضعف وفقد الكثير من الأعضاء والأمراض المستعصية، فكلها رسل يبعثها الموت للإنسان ليخبره فيها أن أجله اقترب، فعندما يولي الشباب وتأتي الشيخوخة والضعف فمن الطبيعي ان يأتي بعدهم الموت، وقال عطية أنه قديمًا كانت تقول النساء في العزاء: "كلنا لها" وهذه حقيقة، وقال الله تعالى هذا للنبي صلى الله عليه وسلم في سورة الزمر مباشرة له، "فالموت حق جاي جاي بعد اد ايه؟ ما تشغلكش..فكل آت قريب"، وأشار عطية إلى أن الاستعداد للموت ليس له علاقة بالمرض، فالموت يأتي للصحيح والمريض والكبير والصغير والطفل، وقال عطية ان الصواب الا يبالغ المرء في قول الاحساس بوفاة الميت قبل أن يتوفى، فالأحاسيس لا ترقى للعلم.

اقرأ أيضاُ..

- "إذا مت فأحرقوني".. هكذا أوصى رجل أبناءه فما هي قصته؟

- هل الموتى يتقابلون بعد الموت؟.. مستشار المفتي يجيب

- هل الموت يوم الجمعة من علامات حسن الخاتمة؟.. علي جمعة يجيب

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 157275

    عدد المصابين

  • 123495

    عدد المتعافين

  • 8638

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 94869153

    عدد المصابين

  • 67688983

    عدد المتعافين

  • 2028894

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي