#بث_الأزهر_مصراوي.. أخطاء يقع فيها المضحي قد تبطل ثواب الأضحية

03:58 م الخميس 23 يوليه 2020
#بث_الأزهر_مصراوي.. أخطاء يقع فيها المضحي قد تبطل ثواب الأضحية

اضحية

كتب-محمد قادوس:

عبر البث المباشر الخاص بـ"مصراوي" من داخل مقر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، ورد سؤال إلى الشيخ السيد عرفة -عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية بالمركز- يقول:" ما هى الاخطاء التي يقع فيها المضحي قد تبطل ثواب الأضحية؟".

فأجاب عرفة قائلاً: بأن الأضحية سنة مؤكدة عن النبى محمد- صلى الله عليه وسلم- ، منوها بأنه النبي ضحى بكبشين أملحين أقرنين واحدا عن النبي والثاني عن فقراء المسلمين، أي أن الشخص الذي ليس عنده مقدرة للأضحية فقد ضحى عنه رسول الله.

وأضاف عضو لجنة الفتوى بالأزهر، من خلال البث المباشر لموقع "مصراوي" أن الأخطاء التي تبطل ثواب الاضحية منها: الذبح قبل صلاة العيد سواء كان يوجد صلاة للعيد أم لا فهذا يرجع للوقت الذي حدد بأنه بعد شروق الشمس بثلث ساعة يصلي الانسان صلاة العيد، منوها بأن الاضحية سميت بذلك الاسم لأنها مشتقة من الضحى أي ان الانسان يذبح في وقت الضحى.

وأوضح عرفه أنه لو ذبح المسلم قبل صلاة العيد، فهذا لا يكون أضحية، مشيرا إلى أن مدتها بعد صلاة أول أيام العيد الى آخر يوم من أيام التشريق الثلاثة، مؤكدا أن من يذبح قبل هذه الايام او بعدها فهذه ليست أضحية ولكن تسمى صدقة.

وبين عضو الازهر ان ثواب الأضحية من الممكن ان يبطل بالرياء، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالْأَذَىٰ}..[البقرة:264].

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 115541

    عدد المصابين

  • 102596

    عدد المتعافين

  • 6636

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 63032854

    عدد المصابين

  • 43519933

    عدد المتعافين

  • 1464577

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي