إعلان

أصيب بكورونا ثم انتحر.. فهل يعد شهيدا؟.. عضو لجنة الفتوى بالأزهر يجيب لمصراوي

05:14 م الأحد 14 يونيو 2020

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

بعد انتحار شاب داخل حجرته، بمحافظة الجيزة، أمس السبت، إثر معاناته مع أعراض الإصابة بفيروس كورونا وقضائه فترة العزل بمسكنه، توجه مصراوي إلى الدكتور هاشم إسلام، عضو لجنة الفتوى بالأزهر، لسؤاله عن حكم المنتحر شرعًا، وهل هو مسلم ويقدم لمقابر المسلمين، أم يعد شهيدا بسبب إصابته كورونا وعدم تحمله الضغوط النفسية بسبب المرض.

بداية يقول هاشم إن الانتحار من أكبر الكبائر، مستشهداً بقول الله- تعالى: "وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا"، والإنسان بنيان الله، وملعون من هدم بنيان الله، وهو ملك لله (تبارك وتعالى) وليس ملكا لنفسه.

واستشهد بحديث أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدا فِيهَا أَبَدا. وَمَنْ شَرِبَ سَمّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدا مُخَلَّدا فِيهَا أَبَدا. وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَرَدَّى فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدا مُخَلَّدا فِيهَا أَبَدا".

وأكد "إسلام"، في تصريحات لمصراوي، أن المنتحر بسبب كورونا ليس شهيداً؛ لكنه يغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن في مقابر المسلمين؛ لأنه مسلم، إلا أنه قد ارتكب كبيرة من الكبائر، وحسابه بيد الله إن شاء عذبة وإن شاء غفر له.

وحث هاشم كلَّ مريض على الصبر والأخذ بالأسباب والتقرب إلى الله والتضرع إليه، ولو علم الإنسان أنه مريض بفيروس كورونا، فيجب عليه أن يعزل نفسه، ولا يختلط بالناس، ويأخذ بأسباب العلاج والشفاء سواء كان بالمستشفى أو خارجه، ويأخذ بكافة الاحتياطات الطبية، فلا ضرر ولا ضرار. ويجب على الإنسان أن يلتزم لكي يتم رفع البلاء وعليه أيضا أن يستغفر ويتوب إلى الله.

فيديو قد يعجبك: